+A
A-

4625 حصة البحرين من الحجاج هذا العام

أكدت اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة أهمية التزام جميع حملات الحج المرخصة بأنظمة واشتراطات وزارة الحج السعودية، لافتة إلى أن بعثة البحرين للحج ملتزمة بمواعيد تسجيل بيانات الحجاج كافة في المسار الإلكتروني السعودي في نهاية شعبان المقبل، وأن حصة المملكة من الحجاج هذا العام 4625 حاجا.جاء ذلك في الاجتماع الأول للجنة العليا لشؤون الحج والعمرة برئاسة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس اللجنة العليا الشيخ خالد بن علي آل خليفة.

وأثنى أعضاء على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للحجيج في جميع المشاعر خصوصا الجهود المبذولة من جانب وزارة الحج والعمرة السعودية والمؤسسات الأهلية.

كما أعلنت اللجنة العليا في اجتماعها عن أن آخر موعد للانتهاء من إجراءات تسجيل الحجاج عن طريق المسار الإلكتروني هو نهاية شهر شعبان المقبل بحسب محضر اتفاقية وزارة الحج السعودية، والذي تم توقيعه بين كل من بعثة البحرين للحج ووزارة الحج والعمرة بالشقيقة السعودية.

وأكدت اللجنة أن أي إجراءات بعد التاريخ يعد مخالفة إدارية، داعية المواطنين الراغبين في أداء مناسك حج هذا العام إلى سرعة التسجيل لدى الحملات المرخصة قبل نهاية شعبان؛ تفاديا لأي تعطيل أو إلغاء يطولهم بسبب الالتزام بمواعيد انتهاء فترة التسجيل الإلكتروني المقررة من جانب وزارة الحج السعودية، علما بأن النسبة المحددة لتسجيل الحجاج الخليجيين لا تتجاوز 2 % من عدد الحجاج كما هو مقرر في محضر الاتفاق مع الشقيقة السعودية.

كما أقرت اللجنة بعد الدراسة والتحقق جدول مخالفات حملات الحج في الموسم الماضي، والذي عرض ما تقدمت به اللجان العاملة في البعثة من تجاوزات ومخالفات إدارية وأمنية، إذ تم شطب حملة وإنذار 3 حملات وتنبيه 8 حملات.

كما ووافقت اللجنة على مشروع كفالة حاج، والذي سيدشنه صندوق الزكاة والصدقات التابع لإدارة الشؤون الدينية بالوزارة ضمن خطته التشغيلية للعام 2019 خدمة للمواطنين من ذوي الدخل المحدود ولم يسبق لهم الحج؛ ليتمكنوا من أداء هذا الركن العظيم.