+A
A-

الدفتر: دواء جديد للسكري يخفض الوزن 10 %

يختتم مؤتمر الطب الباطني والسكري والسمنة الثاني “الأيمدو” الذي أقيم تحت رعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة رئيس جمعية السكري البحرينية الفريق طبيب محمد بن عبدالله آل خليفة، أعماله اليوم بعد أن استمر 3 أيام متواصلة. وينظم المؤتمر مستشفى نور التخصصي بدعم من مؤسسة “تمكين” الشريك الاستراتيجي وجمعية السكري البحرينية وشركة بروميد اكسلنت لتنظيم المعارض والمؤتمر. واستمر المؤتمر أمس بعقد جلساته ليومه الثاني، تضمنت 9 جلسات علمية.وتحدث مايكل ريتر من ألمانيا، في ورقته العلمية المهمة عن الأمل المفقود، الذي يبحث عنه مرضى السكري، وهو الاقتراب من تحقيق حلم الشفاء من مرض السكري.

وكشف رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر أسعد دفتر في تصريحات لـ “البلاد” أن المؤتمر أطلق المؤتمر النقاب في جلساته أمس عن دواء جديد لعلاج السكري نجح في تخفيض الوزن بنسبة أكثر من 10 % ويستعمل مرة أسبوعيا، متوقعا أن يكون في أسواق البحرين ودول الخليج قريبا، مؤكدا أنه سيكون إما بحقن “أبر” أو أقراص، ولا يسبب أي مضاعفات عند استخدامه.

وتحدثت باربرة جوان من المملكة المتحدة، عن الطرق الجديدة لمعالجة السمنة، بينما تناولت جيا من ماليزيا أحدث الطرق في معالجة الجلطات، وناقش جيا من ماليزيا في ورقته إمكان علاج السكتة الدماغية في الوقت المحدد وهو 4 ساعات ونصف وبنتائج باهرة تمنع حدوث شلل نصفي عند المرضى.

وأكدت نائب رئيس جمعية السكري البحرينية مريم الهاجري المشاركة الفعالة لجمعية السكري البحريني في محاور المؤتمر، بينما تحدثت عضو مجلس إدارة الجمعية استشارية طب العائلة والصحة العامة كوثر العيد عن أنه هناك على المستوى العالمي زيادة في الأغذية التي تولد طاقة كثيفة والغنية بالدهون تقابلها زيادة في الخمول البدني، ما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة.