+A
A-

“اجتثاث” نظام البشير ورموزه

أعلن رئيس المجلس الانتقالي في السودان، الفريق عبد الفتاح البرهان، أمس السبت، أنه سيتم تشكيل حكومة مدنية متفق عليها. وأضاف البرهان، خلال أول خطاب بثه التلفزيون السوداني، أن الفترة الانتقالية مدتها عامان. وحيا “الشباب والمرأة السودانية على سلمية الثورة”، داعياً إلى حوار مع جميع المكونات السودانية. كما أعلن البرهان إلغاء حظر التجول وإطلاق سراح المحكوم عليهم بقرار الطوارئ، وتفكيك كل الواجهات الحكومية وغير الحكومية الحزبية، واعداً بمحاكمة كل من ثبت تورطه في مقتل المتظاهرين. وقال: نعمل على توفير الخدمات التي تعين المواطنين على أعباء الحياة، طالباً من السودانيين مواطنين وأحزاباً العودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية.

وتعهد المجلس العسكري الانتقالي السوداني بـ”اجتثاث” نظام عمر البشير السابق ورموزه.

 

استقالة مدير الأمن والمخابرات صلاح قوش

أفاد التلفزيون السوداني، أمس، أن مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني صلاح قوش، قدم استقالته.  وقد قبِل رئيس المجلس العسكري السوداني، عبد الفتاح البرهان، استقالة مدير الأمن والمخابرات. وذكرت وكالة الأنباء السودانية، على حسابها في تويتر: “صادق الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن رئيس المجلس العسكري الانتقالي على الاستقالة التي تقدم بها الفريق أول مهندس صلاح عبدالله محمد صالح قوش من منصبه كرئيس لجهاز الأمن والمخابرات الوطني.

 

خادم الحرمين يوجه بتقديم مساعدات إنسانية للسودان

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بتقديم حزمة من المساعدات الإنسانية إلى السودان. وأكدت المملكة العربية السعودية تأييدها لما ارتآه الشعب السوداني حول مستقبله. كما أكدت المملكة دعمها للخطوات التي أعلنها المجلس العسكري الانتقالي السوداني.

 

المجلس العسكري يعد بإلغاء القوانين المقيدة للحريات

اجتمع المجلس العسكري الانتقالي في السودان، أمس، مع وفد من القوى السياسية. وقال عضو الوفد عمر الدقير إن “رئيس المجلس الانتقالي السوداني أبلغنا بإلغاء القوانين المقيدة للحريات”، مضيفاً: “طالبنا المجلس العسكري السوداني بإعادة هيكلة جهاز الأمن. كما طالبنا المجلس الانتقالي بحكومة مدنية بصلاحيات تنفيذية كاملة. وطالبنا بمشاركة مدنيين في المجلس العسكري وغدا سنقدم قائمة لرئيس المجلس في هذا السياق”. من جهتهم، أكد ناشطون أن الحراك السوداني بانتظار بيان “تجمع المهنيين السودانيين” لتحديد وجهتهم التالية.