+A
A-

بحرنة وظائف “الكهرباء” من الأولويات

أكد وزير الكهرباء والماء عبدالحسين ميرزا أن بحرنة الوظائف في هيئة الكهرباء والماء هي من ضمن الأولويات الإستراتيجية للهيئة والأهداف التي وضعت لتدريب الكوادر الوطنية، والتي تتم في مركز التدريب التابع للهيئة الذي افتتح منذ بداية الثمانينات، موضحا أن المركز يستقطب أكثر من 400 طالب سنويا؛ للاستفادة من البرامج المطروحة.

وأضاف الوزير “إن الهيئة مستمرة في نهجها لبحرنة الوظائف، إذ تم استقطاب 265 متدربا بحرينيا، وهو أعلى عدد من المتدربين في سنوات الهيئة، ويحدد مرشدا لكل متدرب، والذي يعين نظيرا للأجنبي ليحل محله بعد إنهاء التدريب، ووصوله إلى مستوى الكفاءة والقدرة المطلوبين”، مبينا أن نسبة المتدربين الذين سيحلون محل الأجانب تصل ما يقارب إلى 30 %.

وأوضح أنه يتم إعطاء أولوية التوظيف للبحرينيين في الوظائف الشاغرة، إذ يتم الإعلان داخليا عن الوظائف المتاحة لإعطاء الموظفين ذوي الكفاءة الفرصة الملائمة، كما تقوم الهيئة بصقل خبرات ومهارات موظفيها من البحرينيين عبر البرامج التدريبية وورش العمل والمؤتمرات، إضافة إلى التطوير الوظيفي، حيث قامت الهيئة بابتعاث 65 موظفا للدراسة في الجامعات المحلية والعالمية في مختلف التخصصات الهندسية.

وتابع أن إحلال البحرينيين للأجانب ليس مقتصرا على توافر المؤهل الأكاديمي فحسب، بل إن عملية تأهيل المهندسين والفنيين لتولي إدارة مرافق الكهرباء والماء بسلامة وكفاءة عالية تتطلب خبرات ومهارات خاصة؛ للحصول على التخويل اللازم، والذي يتطلب ما لا يقل عن 3 سنوات من التدريب والتأهيل؛ حفاظا على سلامة الموظف والمشتركين والمعدات الكهربائية.

وبين الوزير أن الهيئة عملت على سد النقص الذي نتج عن تقاعد عدد كبير من موظفيها، إذ بلغت نسبة البحرينيين الذين عينوا من 2015 إلى 2019، مقارنة بالأجانب الذين عينوا في الفترة ذاتها نحو 88 %.

وأردف أن خطط البحرنة في الهيئة تتلخص بأن يعلن داخليا عن الوظيفة، وفي حال عدم وجود من يشغل الوظيفة من داخل الهيئة يتم الإعلان عنها في الصحف المحلية، ويشرف ديوان الخدمة المدنية على إجراء الامتحانات والمقابلات الشخصية للمرشحين.