+A
A-

عدم حصر مستفيدي مزايا بالمطورين المسجلين

مرر مجلس النواب مقترحا بعدم حصر استفادة المواطنين الراغبين في الاستفادة من برنامج مزايا الإسكاني بمشاريع المطورين العقاريين المسجلين لدى الوزارة.

وقبل التصويت، قال النائب عادل العسومي “أنا مو عارف قصة وزارة الإسكان، كل يوم غاثِّينا بشي، أنا أبي أفهم المصلحة من حصر المستحقين من 35 إلى 40 سنة بمطورين معينين”.

وتابع: الناس متكدسة في الغرف، وتتصل فينا تصيح ليش ما تحسون فيهم، أتمنى من وزارة الإسكان أن تسمع من ممثلي الشعب؛ لأن هذه المقترحات من شأنها أن تريح الناس.

وذكر أنه إذا أردنا حفظ حقوق الناس، فعلينا معالجة مشكلة المواطنين الذين دفعوا أموالا طائلة للمطورين للانتفاع من البرنامج، ثم تم استثناؤهم منه بعد تعديل البرنامج.

وقال النائب عبدالنبي سلمان إن المطورين الذين حصرت الوزارة التعامل معهم لمن يتجاوز عمره 35 عاما يعدون من كبار المطورين الذين لا تتلاءم أسعارهم ومميزاتهم مع المواطن العادي.

ولفت إلى أن البرنامج أدخل الناس في فوضى وتساؤلات، فحصر عمر المستحقين في حدود معينة يراكم على الإسكان مشاكل عديدة، ولاسيما أن برنامج مزايا يمول من القطاع الخاص بشكل كبير.

وقال النائب باسم المالكي إن المقترح جاء بفعل ضغط الشارع، وإن حصر المشروع لمن أعمارهم فوق 35 سنة بمشاريع مطورين محددين، يلزمهم بالقبول بمناطق معينة وهذا أمر غير صحيح.

وأوضح وزير شؤون المجلسين غانم البوعينين أن عملية تسجيل المطورين عملية تنظيمية بحتة وتتضمن التزامات مالية وقانونية، ولا علاقة لها بشخصنة الأمور.

وقال إن من يستمع لمداخلات النواب من خارج المجلس قد يتصور أن وزارة الإسكان وكأنها عدو للمواطن.

وأضاف أنه إذا أرادنا رفع أي مبالغ أو إجراء أي تعديلات، فالميزانية موجودة لدى النواب، وعليهم أن يجروا التعديلات التي تحقق هذه الأهداف.