+A
A-

مطالب بمحاسبة رموز النظام السابق

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم ومختلف المدن مسيرات جماهيرية حاشدة، أمس الجمعة، وطالب المواطنون بمحاكمات فورية للرئيس المخلوع عمر البشير ورموز نظامه ومحاسبة المتورطين في جرائم فساد مالي وإداري.

فيما طالبت أمهات ضحايا الثورة في موكب ضخم انطلق من ضاحية بُرِّي، بمحاسبة قَتلةِ أبنائهن وحل جهاز الأمن. وشهدت مختلف المدن مسيرات مطالبة بإصلاح الخدمة المدنية وحل النقابات العمالية وإعادة تشكيلها.

كما سارت التظاهرات في ولايات شمال كردفان والنيل الأزرق والفاشر وبورتسودان.

سياسياً، تتابعت قرارات الإقالة في السودان، حيث أعلن المجلس العسكري الانتقالي عن إعفاءات طالت وكلاء وزارت الخارجية والإعلام والاتصالات والموارد المائية والكهرباء وكذلك المجلس القومي للأدوية والسموم. وفي تصريح لرئيس المجلس العسكري الانتقالي خصّ به صحيفة “الجريدة” السودانية، قال إنه أقال عبد الماجد هارون من منصب وكيل وزارة الإعلام، وكشف عن أنه لم يكن يعلم بتاريخه السياسي وانتمائه السابق قبل تعيينه. وأكد البرهان أنهم جاؤوا من أجل الشعب وإكمال مطلوبات ثورته خاصة مطالب المعتصمين في محيط القيادة.

إلا أن اختيار رئيس المجلس العسكري عبدالفتاح برهان، لقيادي سابق في المؤتمر الوطني، بتسيير مهام وكيل وزارة الإعلام والاتصالات، قرار لم يلقَ ترحيبا من قبل فئات سياسية ومهنية.