+A
A-

وفاة الوجيه علي راشد الأمين مؤسس أول سوبرماركت

انتقل إلى رحمة الله تعالى الوجيه ورجل الأعمال علي راشد الأمين، أحد أعمدة الاقتصاد والتجارة في البحرين.  والأمين رئيس وعضو سابق لعشرات الشركات المساهمة وعضو سابق بمجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين إلى جانب البحرين الخيرية، ومؤسس عشرات الشركات المساهمة والخاصة إلى جانب المدارس الوطنية والجمعيات الخيرية والنوادي الرياضية. وهو مالك أول سوبر ماركت في البحرين في شارع التجار بالمنامة، بنظام أوربي وكان السوبر ماركات الوحيد الذي يستورد من أوروبا وأميركا البضائع النادرة إلى سوق البحرين. كانت له بصماته البيضاء الواضحة في تاريخ البحرين الاقتصادي، الاجتماعي والخيري.

والراحل الأمين من مواليد فريج المحميد بالمحرق ودرس في الهداية الخليفية وتخرج في عام 1949 وشدّ رحاله إلى الخبر ليعمل كمدير لمخازن شركة التميمي، حيث كان من الأوائل الذين عملوا في الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية، وترك بصماته من خلال عمله في الشركة لمدة ثلاث سنوات.

بدأ العمل بسوبر ماركت في منطقة البقيق بالمملكة العربية السعودية في فترة الخمسينات، ولفتت انتباهه حركة البيع والشراء النشطة خصوصًا مع الجاليات الأجنبية، لحظتها رسخت في مخيلته فكرة أن يعمل بتجارة الأغذية، بعدها انتقل من بقيق إلى منطقة تسمى طريف على حدود الأردن، وفي ذلك الوقت تعرض لمحاولة قتل؛ إذ كان يعمل وكيلاً لرجل الأعمال علي التميمي (رحمه الله) والذي كان يعمل في قطاع المقاولات.

وقصة محاولة قتله هي أنه عندما بلغه أن أحد الموظفين لا يقوم بواجباته بل يستخدم المخازن مكانًا للنوم، وكانت الشكوى على هذا الموظف من قبل رئيس المخازن، ونظرًا لعدم درايته بكل الظروف في تلك الفترة قرر الاستغناء عنه، ولحظتها قرر أفراد من قبيلته قتله.

وإثر ذلك، جاء أشخاص لتحذير الأمين، فلجأ إلى منزله حتى صباح اليوم الثاني، وحمل بعض ممتلكاته وقرر المغادرة سريعًا وسافر إلى الخبر، وهناك استقبله رجل الأعمال علي التميمي وطلب منه العمل معه في مكتبه، وبعد فترة جاء التاجر عبدالله بن أحمد الساعي وكان أستاذه في التجارة وأبلغه أنه ينوي فتح محل تجاري في الخبر وطلب منه مشاركته في المشروع ودفع له مبلغ “عشرة آلاف ربية”، وأول يوم فتح فيه المتجر شهدت أرامكو إضرابًا للعمال، وكان الاعتماد في نجاح المشروع على موظفي وعمال أرامكو، وللأسف لم يشهد المحل أي إقبال للشراء.. كان ذلك في العام 1964 ولم ينجح المشروع. ولهذا قرر السفر للبحرين في العام 1969، وبدأ في العمل التجاري فيها.

وتربى المرحوم على نصيحة حملها معه وهي ما قاله والده “إذا طلب منك أحد المساعدة وتستطيع تقديمها فلا ترده”. وهذه الوصية الجميلة ارتسمت في عقله وروحه. ولهذا حاول أن يقدم ما يمكنه تقديمه لكل من يطلب مساعدته.

في أحد أيام الصيف من العام 1963 وبينما كان جالسًا في “الدكان الصغير” بشارع التجار في المنامة (أسواق ميدوي حاليًّا) دخل عليه شخص من الخليج وكان لحظتها يشعر بالتعب والضيق ويحمل في يده عصا فطلبت المرحوم منه الجلوس، وطلب أن يحضر له “غرشة بيبسي” ليشربها، وأعطاه “روبية”، فجأة شاهده يقف ويتجه ناحية الغرب ويقول “الله يكرمك مثلما أكرمتني”. ولحظتها شعر بحجم وعظمة هذا الطلب، رغم أنه لم يفعل شيئًا كبيرًا، فقط نفذت ما أوصاه به والده.

وساهم المرحوم في تأسيس مؤسسة خيرية تخدم المحتاجين، وخصص جزءًا من أرباحه لمساعدة الجمعيات الخيرية في بداية شهر رمضان المبارك من كل عام، ثم قرّر تحويل هذه المؤسسة إلى جمعية خيرية أكبر مما كانت عليه سابقًا، وهي “جمعية علي راشد الأمين الخيرية” وكان أول المتبرعين للجمعية من أمواله الخاصة، ورصد مبلغ 50 ألف دينار في حساب الجمعية إضافة إلى بعض الأموال التي نحصل عليها من الصناديق المقفلة في محلات “أسواق ميدوي”.

وشغل عدة مناصب منها: رئيس مجلس إدارة ترافكو، رئيس مجلس الشركة البحرينية للألبان، رئيس مجلس إدارة فوسكو، عضو مجلس إدارة الشركة الوطنية القابضة، عضو مجلس إدارة بنك كرندليز، رئيس مجلس إدارة البحرين لتعبئة المياه والمشروبات، عضو مجلس إدارة الشركة البحرينية النيوزلندية، عضو مجلس إدارة شركة بانز المحدودة، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، نائب رئيس مجلس إدارة نادي المحرق، عضو مجلس إدارة جمعية البحرين الخيرية، رئيس مجلس إدارة الأمين للأعمال الخيرية، رئيس لجنة الأغذية والزراعة بالغرفة، رئيس لجنة المواصفات والمقاييس بوزارة التجارة.

كما أسس المرحوم مع عبدالله الساعي المتجر العربي الجديد في الخبر السعودية 1956. وأسس محلات المعرض سابقًا ميدوي حاليًّا 1962. وأسس الأمين لتوزيع الأغذية 1965. كما أسس عديد من الشركات مع أبنائه مثل ميداد جلف، راما كازا التجارية، المعرض للمقاولات والأمين الزراعية، مصانع لولو للأغذية، الأمين الصناعية، شركة الوجبات السريعة، شركة البحرين للصناعات والأمن الغذائي، الأمين للفواكه الطازجة.

كان متزوجًا من المرحومة فاطمة عبدالرحمن المير ولهم من الأبناء خمسة، لبنى، راشد، ماجد، خالد وزايد.