+A
A-

رئيس حاضنة سودانية: ريادة الأعمال تنعش الاقتصادات

أكدت نائب عميد كلية الهندسة بجامعة الخرطوم مدير وحدة تكنوبول دينا محمد بلال لـ “البلاد” أن ريادة الأعمال هي المخرج الوحيد لانتعاش اقتصاد أي دولة. وأوضحت بلال أن ريادة الأعمال تعتبر من المخارج لنمو الاقتصادات ويكون تأثيرها إيجابيا على الاقتصاد كما حصل في الصين والبرازيل وتركيا وجميع الدول التي نمت أخيرا، واعتمدت على الحاضنات وأعدادها في هذه الدول، وأصبح التوجه العالمي بالاعتماد على الحاضنات والتركيز على ريادة الأعمال ونشر الوعي بريادة الأعمال والابتكار لان هذا هو التوجه الجديد بالسوق.

وذكرت بلال أن وحدة تكنوبول هي عبارة عن حاضنة تقنية لتحويل مشاريع الطلاب من أفكار إلى مشاريع في الأسواق، مع تقديم كل ما يحتاج إليه الطلاب من مساعدات فنية، والتدريب والاستشارات بأنواعها التقنية والهندسية والقانونية.

وأشارت إلى أنهم اكتسبوا المعرفة بريادة الأعمال من المركز العربي الدولي لريادة الأعمال والاستثمار التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو البحرين”، خصوصًا أن “اليونيدو” ساعدهم منذ البداية ووفر لهم البرامج التدريبية ودرب المدربين، بعد ذلك أنشأت الحاضنة في العام 2016، وأطلق عليها اسم “حاضنة التكنوبول”، وكانت مدعومة من البنك الإسلامي للتنمية في جدة ضمن مشروع تطوير كلية الهندسة.

ولفتت إلى أن الحاضنة حاليًا تحوي أكثر من 9 شركات و15 رائد عمل، وهنالك قصص نجاح بدأت تظهر، وهذه الشركات تعمل في مجالات مختلفة منها الزراعي والصناعي والبيئي والهندسي، وأداء هذه الشركات يعتبر جيدا جدًا.

وتطرقت إلى استفادتهم الكبيرة من تجربة البحرين في ريادة الأعمال وتطبيق نظم الحاضنات؛ لأنها كانت بمثابة خارطة الطريق بالنسبة لنا، ونحن نتبع هذه الخارطة في السودان بما يتناسب مع الظروف.

وذكرت أن مكتب “اليونيدو البحرين” دعانا للمشاركة بالعديد من البرامج التدريبية المكثفة في البحرين، والمؤتمرات المختلفة، مشيرة إلى أنه من خلال المشاركة في المؤتمرات فإن مكتب “اليونيدو البحرين” يعمل على تنمية بيئة رواد الأعمال، والترابط عالميًا مع كل الجهات العالمية ذات الصلة.

وأضافت أن مكتيب “اليونيدو” قام بدعوتهم للمشاركة في المؤتمر العالمي لريادة الأعمال 2019 بالبحرين، الذي انعقد بين 15 و17 أبريل؛ وذلك لعرض تجربتهم والاستفادة مما هو جديد وكذلك الاستفادة من خبرات الآخرين التي بالإمكان مساهمتها بإنجاح القطاع بصورة سريعة، مؤكدة أن ريادة الأعمال هي المخرج الوحيد لانتعاش اقتصاد أي دولة.

يشار إلى أن أكثر من 52 دولة تطبق النموذج البحريني لريادة الأعمال وتحفيز الاستثمار.