+A
A-

احتجاجات “السترات الصفراء” تشتعل في باريس

تجدد التوتر في باريس في السبت الثالث والعشرين لاحتجاجات “السترات الصفراء” الذين يواصلون تحركهم منذ 5 اشهر، وذلك قبل بضعة أيام من الردود المرتقبة للرئيس ايمانويل ماكرون على هذه الأزمة.

فبعد أسبوع طغى عليه حريق كاتدرائية نوتردام ودفع الرئيس الفرنسي إلى إرجاء موعد إعلان اصلاحاته في ضوء “النقاش الوطني الكبير”، شكل يوم التعبئة هذا “إنذارا” جديدا لرئيس الدولة الذي سيتحدث الخميس.

وأفادت وزارة الداخلية أن عدد المتظاهرين تراجع في مختلف انحاء البلاد بحيث بلغ 27 الفا و900 مقابل 31 الفا و100 الاسبوع الفائت، لكنه كاد يبلغ الضعف في العاصمة (9 الآف). أما “السترات الصفراء” فاحصوا اكثر من 100 ألف متظاهر في فرنسا.

واندلعت المواجهات الأولى بعيد الظهر في وسط العاصمة قرب ساحة الباستيل ثم في محيط ساحة الجمهورية. وغطت أنحاء الساحة سحابة من الغاز المسيل للدموع فيما كان المتظاهرون يرشقون قوات الأمن بالحجارة ومقذوفات أخرى.

وازداد التوتر مع اطلاق متظاهرين هتافات “انتحروا، انتحروا” مخاطبين قوات الأمن، علما بأن الشرطة تشهد موجة انتحارات غير مسبوقة.

ونشرت السلطات نحو 60 ألف شرطي ودركي في البلاد خشية تكرار ما حصل في 16 مارس في جادة الشانزليزي وما شهدته من تخريب.

وقال وزير الداخلية كريستوف كاستانير “رغم نية بعض المتظاهرين التحطيم مجددا (...) فان عمل قوات الأمن ومهنيتها اتاحا حماية الممتلكات والأفراد”.