+A
A-

“تحدي المشي” نجحت في الحرب ضد السكري

أعلن رئيس المجلس الأعلى للصحة، رئيس جمعية السكري البحرينية الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة،  في تصريح لـ”البلاد” أن الجمعية نجحت في الحرب على السكري من خلال مبادرة “تحدي المشي”.

وأوضح أن الجمعية نجحت في خلق مبادرة صحية توعوية مجتمعية هادفة، تصب في صلب عمل الجمعية ودورها، مؤكدا أن الاقبال الواسع على المشاركة في المبادرة من المرضى والأصحاء، والتفاعل الكبير والاهتمام من كافة الشركاء من القطاع الحكومي والخاص حقق أهداف المبادرة في انخفاض معدلات السكري والسمنة بين المشاركين، مضيفا أن جمعية السكري لديها برامج وخطط قادمة لاستكمال حربها على مرض السكري ومضاعفاته في البحرين.

وقال إن مرض السكري يعد مشكلة تهدد البحرين، حيث إنه يعتبر في الوقت الحالي أحد أهم أمراض العصر المزمنة التي تصيب أفراد المجتمع كافة، وهوآخذ في الازدياد ولا يخلو منه بيت أو عائلة في البحرين، ومعظم المصابين يعانون من السمنة وقلة الحركة. وذكر أن هناك حقائق وأدلة تؤكد أن أهم المسببات في انتشار السكري خصوصا النوع الثاني هي اتباع أنماط الحياة غير الصحية، مؤكدا أن مشكلة السمنة وزيادة الوزن تعتبران عاملان رئيسيان لانتشار هذا المرض، داعيا إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة والكافية لمكافحة السمنة وزيادة الوزن، معتبرا قلة الحركة هي أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى انتشار مرض السكري.

وبين رئيس المجلس الأعلى للصحة أن الوقاية من السكري ومضاعفاته تعتمد على اتباع السلوك الصحي السليم  وممارسة الرياضة بانتظام، فهي أحد أعمدة الوقاية من هذا الداء حيث تساعد الرياضة مريض السكري على خفض نسبة السكر بالدم وعلى نقص الوزن، مردفا أن المشي يعد من الرياضات الهامة والمفيدة وسهلة الممارسة لمعظم أفراد المجتمع.

وأوضح، ومن هذا المنطلق تبنت جمعية السكري البحرينية العديد من البرامج والمبادرات للوقاية من السكري والحد من مضاعفاته، وتعد مبادرة “تحدي المشي” هي أحد المبادرات المهمة لتشجيع كافة الناس المصابين والأصحاء على ممارسة الرياضة بانتظام وجعلها نمط حياة.

بدورها، أكدت نائب رئيس جمعية السكري مريم الهاجري أهمية النشاط  البدني، مشيرة إلى أن النشاط البدني المنتظم له فوائد صحية بدنية ونفسية واجتماعية هامة،  فالمواظبة على ممارسة النشاط البدني تساعد على بناء العظام والعضلات والمفاصل بناء سليما، والحفاظ على الوزن المثالي والتخلص من الشحم الزائد، ورفع كفاءة وظيفة القلب والرئتين، وتساعد على الوقاية من الاحساس بالقلق والاكتئاب.