+A
A-

مئات القتلى والجرحى في اعتداءات بسريلانكا

قتل 207 أشخاص على الأقل وجرح أكثر من 450 آخرين بينهم 35 أجنبيا الأحد في 8 اعتداءات استهدفت فنادق فخمة وكنائس حيث اقيمت قداديس بمناسبة عيد الفصح في سريلانكا، ما أثار إدانات شتى في العالم.

وقال الناطق باسم الشرطة أن هذه الحصيلة تأخذ في الاعتبار ضحايا الانفجارات الثمانية التي وقعت في الجزيرة. واضاف “لا يمكن أن نؤكد أنها هجمات انتحارية”، موضحا أن 3 أشخاص أوقفوا.

وأعلنت السلطات السريلانكية منعا للتجول فورا وتعطيل شبكات التواصل الاجتماعي لمنع نشر “أنباء غير صحيحة وكاذبة” بعد التفجيرات.

وهذه الاعتداءات التي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها حتى الآن، هي الأعنف منذ في البلاد منذ انتهاء الحرب الأهلية قبل 10 سنوات.

ووقعت 8 انفجارات في هذه الجزيرة التي تعد وجهة مهمة للسياح الأجانب، 6 منها في الصباح وانفجاران بعد الظهر.

وأدان رئيس الوزراء السريلانكي رانيل ويكريميسينغه “الهجمات الجبانة” ودعا البلاد إلى “الوحدة”. ودعا اسقف كولومبو من جهته، إلى معاقبة المسؤولين عن الهجمات “بلا شفقة”.

وعبر البابا فرنسيس عن “حزنه” بعد الاعتداءات، مؤكدا أنه “قريب من كل ضحايا هذا العنف الوحشي”.  وقال في رسالة إلى الحشود بعد كلمته إلى المدينة والعالم “علمت بحزن بهذه الاعتداءات الخطيرة التي حملت اليوم بالتحديد، يوم عيد الفصح، الحزن والألم إلى الكثير من الكنائس وأماكن التجمعات في سريلانكا”.

وكان قائد الشرطة الوطنية بوجوث جاياسوندارا حذر قبل 10 أيام من أن حركة إسلامية تدعى “جماعة التوحيد الوطني” تخطط “لهجمات انتحارية على كنائس مهمة وعلى المفوضية العليا الهندية”.

وقعت الهجمات الأولى التي أعلن عنها في كنيسة القديس انطونيوس في كولومبو وفي كنيسة نيغومبو.

من جهته، كتب وزير الإصلاحات الاقتصادية هارشا دي سيلفا في تغريدة “اجتماع طارىء خلال دقائق وعمليات الانقاذ جارية”. وتحدث عن “مشاهد رعب” في كنيسة القديس انطونيوس وفندقين استهدفا وقام بتفقدهما.

 

بومبيو: مقتل العديد من الأميركيين في الاعتداءات

أعلنت وزارة الخارجية الاميركية أمس أن العديد من المواطنين الأميركيين قتلوا في اعتداءات سريلانكا، بدون تحديد عددهم. وقال وزير الخارجية مايك بومبيو في بيان “نؤكد أن العديد من المواطنين الأميركيين بين القتلى”. واضاف بومبيو ان “الولايات المتحدة تدين بشدة الاعتداءات الارهابية في سريلانكا صباح الفصح”، معتبرا ان هذه الاعتداءات “تظهر مجددا الطبيعة الوحشية للارهابيين المتطرفين الذين يريدون فقط تهديد السلام والأمن”.

 

الأزهر يدين الاعتداءات الدامية في سريلانكا

أدانت مشيخة الأزهر في مصر الاعتداءات الدامية التي وقعت في سريلانكا أمس في بيان. وقال شيخ الأزهر أحمد الطيب، حسب البيان، “لا أتصور آدميا قد يستهدف الآمنين يوم عيدهم”. وأضاف الطيب “هؤلاء الإرهابيون تناقضت فطرتهم مع تعاليم كل الأديان”. وكان شيخ الأزهر التقى بابا الفاتيكان فرنسيس في فبراير في الامارات ووقعا معا وثيقة “الاخوة الانسانية من أجل السلام العالمي”.