+A
A-

الممثل لزيلينسكي رئيسا لأوكرانيا

فاز الممثل الكوميدي فولوديمير زيلينسكي، أمس الأحد، في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية بأغلبية ساحقة أمام منافسه الرئيس المنتهية ولايته بترو بوروشنكو، لتبدا بذلك صفحة جديدة غير واضحة المعالم في بلد يشهد حربا على أبواب الاتحاد الأوروبي.

وبعد حملة انتخابية استمرت 4 أشهر وخرجت عن المألوف اعتمد فيها أساسا على شبكات التواصل الاجتماعي، فاز ب 73 % من الاصوات في الجولة الثانية من الاقتراع، بحسب استطلاع عند خروج الناخبين من مكاتب التصويت أنجزه مجمع “ايكزت بول ناشونل” الذي يضم 3 معاهد استطلاع.

وأقر بورشنكو بهزيمته وهنأ زيلينسكي.

واعتبرت موسكو أن فوز زيلينسكي يعني أن الأوكرانيين يريدون “التغيير”.

وقال زيلينسكي في تصريح أمام أنصاره من مقر حملته “لن أخذلكم” ثم خاطب الأوكرانيين ومعهم الدول التي كانت تدور في فلك الاتحاد السوفياتي السابق “أنظروا، كل شيء ممكن”.

وبعد 5 سنوات من ثورة الميدان المؤيدة  للغرب، قرر الأوكرانيون مجددا قلب الطاولة لكن هذه المرة عبر انتخابات لم تخل من مواقف غير اخلاقية لكنها جرت في مجملها بهدوء وفي نطاق احترام المعايير الديمقراطية.

وأمل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاحد أن تبقى كييف بعد الانتخابات ملتزمة اتفاقات مينسك للسلام في 2015 التي كانت أتاحت خفضا كبيرا لمستوى العنف في منطقة النزاع.