+A
A-

العاهل ورئيس هنغاريا يبحثان سبل تعزيز التعاون والتطورات الدولية

عقد عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس جمهورية هنغاريا الصديقة يانوش أدير مباحثات في بودابست أمس ركزت على سبل تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات اضافة إلى التطورات الراهنة على الساحتين الاقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأعرب جلالة الملك في مستهل اللقاء، عن خالص الشكر للرئيس يانوش أدير على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال منوها جلالته بالعلاقات الطيبة التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين. وتم التأكيد خلال المباحثات على أهمية تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والانتقال بها إلى آفاق أرحب بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لصالح البلدين والشعبين الصديقين وتوسيع آفاق التعاون في المجالات كافة وخصوصا في القطاعات البيئية والاقتصادية والاستثمارية.

وأشاد جلالة الملك بالدور الكبير الذي يلعبه الرئيس الهنغاري في دعم قضايا الاستدامة، مؤكدا جلالته أن العالم بحاجة ماسة الآن أكثر من أي وقت مضى إلى اتخاذ خطوات فعالة في معالجة التغير السريع في المناخ، وكذلك في إدارة التحدي الذي يواجهه العالم في موضوع المياه. وهنأ جلالته الرئيس أيدر على تعيينه في الفريق الرفيع المستوى المعني بالمياه التابع للأمم المتحدة، مشيدا بجهود الرئيس المؤثرة في المحافظة على موضوع التغيير المناخي على رأس جدول الأعمال في المحافل الإقليمية والدولية.

ونوه جلالة الملك خلال اللقاء بما اتخذته مملكة البحرين من خطوات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة أهمها إدراج 78 % من هذه الأهداف في برنامج عمل الحكومة بهدف تحقيق متطلبات التنمية المستدامة، مشيرا الى الدور الكبير الذي يقوم به المجلس الأعلى للبيئة وهو الهيئة الرئيسية المكلفة بإدارة قضايا تغيير المناخ، وكذلك اللجنة الوطنية المشتركة لتغير المناخ، التي تناقش وتتخذ القرارات بشأن جميع الأنشطة، والمشاريع، والبرامج المتعلقة بتغير المناخ في البحرين.. كما أن مملكة البحرين من الدول التي وقعت وصادقت على اتفاق باريس لتغير المناخ وقدمت مبادراتها للتكيف والتخفيف من ظاهرة تغيير المناخ إلى سكرتارية الإتفاقية.

ودعا جلالة الملك والرئيس الهنغاري الى عقد اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة في أقرب وقت ممكن تفعيلاً لمذكرة التفاهم في مجال التعاون الاقتصادي والفني الموقعة بين البلدين، وإلى مزيد من التشاور والتنسيق بين الجهات المختصة في البلدين للاستفادة من تجاربهما الناجحة في مختلف المجالات وخصوصا في مجالات التنمية المستدامة والسياسات المتبعة لضمان التوازن والتكامل بين التزامات تغير المناخ والاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية للتنمية المستدامة، وتعزيز السياسات البيئة بما يسهم في الحد من تغيير المناخ، وغيرها من المجالات. حضر اللقاء الممثل الشخصي لصاحب الجلالة للأعمال الخيرية وشؤون الشباب سمو الشيخ ناصر بن حمد بن عيسى آل خليفة، وزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد بن سلمان آل خليفة، وزير المتابعة بالديوان الملكي الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة، وسفير مملكة البحرين لدى جمهورية هنغاريا عبدالله عبداللطيف.