+A
A-

وزير “المواصلات”: دعم النهوض بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

استضافت شركة سي فايف المختصة في التكنولوجيا الابتكارية مساء يوم الإثنين بدعم من “تمكين” وشركة فيفا للاتصالات، وزير المواصلات والاتصالات كمال بن أحمد في النسخة السادسة من سلسلة (جلسات سي فايف مع صناع القرار)، والتي تم تدشينها في نوفمبر 2017 بهدف تعزيز التشاور والتعاون بين صانعي السياسات ومجتمع الشركات الناشئة في المملكة.

وتم تصميم سلسلة (جلسات سي فايف مع صناع القرار) كمنصة رائدة لسياسة الفكر القيادي والتي تهدف إلى الجمع بين صناع السياسات البارزين ومجتمع ريادة الأعمال، ولا سيما الشركات الناشئة، وذلك لمناقشة السياسات التي تؤثر على الابتكار التكنولوجي والبيئة الريادية والإيكولوجية ولتعزيز التنويع الاقتصادي والتنمية المستدامة.

وقد أبرز الوزير خلال هذا الحدث دور الوزارة في النهوض بصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المملكة والسياسات الرئيسية لدفع الابتكار والنمو في قطاعي الاتصالات والنقل، والتزاماتها بتبني التحول الرقمي والابتكار، وكذلك تطلعات المملكة الاستراتيجية حول الأمن السيبراني والفضاء الخارجي.

كما تناول الوزير التوسع في مطار البحرين الدولي، واهتمام الحكومة الشديد بالطاقة البديلة النظيفة والمستدامة، مثل الألواح الشمسية في محطات الحافلات التي بنيت حديثًا، إضافة إلى مبادرات ومشاريع أخرى لدعم التنويع والتنمية الاقتصادية في المملكة. وذكر كمال بن أحمد أن البحرين تشهد في المرحلة الحالية حزمة متكاملة من المشاريع والمبادرات في قطاعات تقنية المعلومات والاتصالات واللوجستيات، معربًا عن سعادته بالمشاركة في مثل هذه اللقاءات للحديث عن الخطوات التي تم اتخاذها وما سيتم إنجازه في هذه القطاعات التي تسهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية المستدامة وتطوير المجتمع الرقمي في المملكة.

كما أشار إلى أن سياسة الحكومة وضعت الأسس اللازمة لإنجاز هذه المبادرات المهمة ومنها أن البحرين ستكون من أوائل دول العالم التي ستطلق خدمات (5G) هذا العام، كما تم تخصيص الترددات المناسبة لتوفير هذه الخدمة في البحرين، على أن تتوفر في شهر يونيو أو يوليو المقبلين لمن يطلبها، إلا أن هذه الخدمة ستتطور بشكل تدريجي خلال العامين 2019 و2020.

وأضاف “إلى جانب الشبكة الوطنية للنطاق العريض فائقة السرعة عبر الألياف البصرية سيكون من العناصر المهمة في استقطاب الاستثمارات في البحرين وتشجيع الابتكارات وريادة الأعمال في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات والاتصالات”، متوقعًا أن تغطي الشبكة الوطنية للنطاق العريض فائقة السرعة عبر الألياف البصرية نحو 90 % من إجمالي البحرين مع نهاية العام الجاري 2019.

بدورها، قالت المدير التنفيذي لشركة سي فايف، هادية فتح الله “تعمل التقنيات المبتكرة على تغيير جذري في كل من قطاعي النقل والاتصالات على مستوى العالم، ومن المثير أن يطلعنا الوزير على خطط وسياسات المملكة حول ضخ المزيد من الرقمنة والابتكار لبناء نمو هذه الصناعات محليًّا”.