+A
A-

تعيين “استشارية” المرحلة الأولى لـ “المترو” سبتمبر المقبل

توقع وزير المواصلات والاتصالات كمال بن أحمد، تعيين شركة استشارية لإنشاء المرحلة الأولى من شبكة مترو البحرين مع نهاية شهر سبتمبر المقبل. وأوضح الوزير لـ “البلاد” أن مناقصة تعيين شركة استشارية لإنشاء المرحلة الأولى من شبكة المترو طرحت، ومن المتوقع استلام عطاءات المناقصة في شهر يونيو المقبل، على أن يتم إرساء المناقصة وتعيين الشركة التي سيتم اختيارها من العطاءات المقدمة للمناقصة مع نهاية سبتمبر المقبل. وأشار الوزير إلى أن مشروع شبكة المترو سيتم تنفيذه بالشراكة مع القطاع الخاص.

وكانت الوزارة أعلنت في فبراير الماضي عن طرح مناقصة تعيين شركة استشارية لإنشاء المرحلة الأولى من شبكة مترو البحرين، وقد أنجز مؤخرًا إعداد دراسة جدوى للمشروع والتي قامت بإعدادها الشركة الاستشارية الأسبانية IDOM Consultant Engineering.

ومن المقرر أن يتم تنفيذ شبكة مترو البحرين على عدة مراحل حيث تتمثل المرحلة الأولى والتي أوصت بها الدراسة على تشييد خطين  يبلغ إجمالي طولهما 29 كيلومترًا من الجسور المعلقة تتخللها 20 محطة توقف تخدم معظم المناطق السكنية والتجارية وتساهم في ربط المناطق الاستراتيجية ومواقع الجذب المختلفة في البحرين، كما يمكن للركاب من كلا الخطين التبديل  في بعض المحطات. ومن المؤمل أن تكون الطاقة الاستيعابية للمترو ما يزيد عن 40 ألف راكب في الساعة حيث تطمح الوزارة من خلال هذا المشروع إلى توفير نظم نقل بديلة وعصرية وصديقة للبيئة تضاهي تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال.

خلق 2000 وظيفة

ومن المتوقع أن يساهم قطاع النقل في خلق فرص عمل جديدة تزيد عن 2000 وظيفة، وتعول الوزارة على الشباب البحريني من خلال تأهيلهم وتزويدهم بالخبرات العملية اللازمة للنهوض بهذا القطاع وذلك تشجيعًا للريادة والابتكار. ويعد إنشاء شبكة المترو ذا جدوى فنية واقتصادية، الأمر الذي يجعله مجديًا للتنفيذ عن طريق الشراكة مع القطاع الخاص. وسيكون من مهام الشركة الاستشارية تحديد المواصفات الهندسية والمسار النهائي والمواقع للمحطات للمرحلة الأولى والقيام بتأهيل المطورين وإعداد أوراق المناقصات لتعيين المطور الرئيسي للمشروع. وتم الانتهاء من المواصفات العامة للمحطات وكافة الخدمات المساندة والتي سيتم تطويرها من قبل الشركة الاستشارية التي سيتم تعيينها ضمن هذه المناقصة.