+A
A-

المهدي: “العسكري” سيسلم السلطة

احتشد مئات الآلاف من المحتجين خارج مقر وزارة الدفاع السودانية في الخرطوم، أمس الخميس، للمطالبة بحكم مدني، وفقا لما نقلت رويترز عن شاهد عيان. وانضم المتظاهرون إلى الاعتصام أمام قيادة الجيش لمطالبة المجلس العسكري الانتقالي بتسليم السلطة إلى حكومة مدنية، وهو الأمر الذي تعهد المجلس بتحقيقه بأسرع وقت. وقال المجلس في بيان، الأربعاء، إن “أبواب التواصل والحوار والتفاوض مفتوحة حول رؤية قوى الحرية والتغيير، التي قدمتها للمجلس، وصولا لتحقيق تطلعات الشعب وطموحات الشباب ومطالب الثورة.”

وكان تجمع المهنيين السودانيين، المنظم الرئيس للاحتجاج، قد دعا لمسيرة مليونية، قبل أن يجتمع ممثلوه مع المجلس العسكري لمناقشة الانتقال إلى حكومة مدنية.

وأثمر الاجتماع عن الكثير من أوجه الاتفاق بين الجانبين، وتشكيل لجنة مشتركة لبحث النقاط الخلافية، حسبما قال المتحدث باسم المجلس العسكري في السودان يوم الأربعاء.

في هذه الأثناء، قال الزعيم السوداني المعارض، رئيس حزب الأمة، الصادق المهدي، إن المجلس العسكري الانتقالي سيسلم السلطة لحكومة مدنية، واصفا الاجتماع مع المجلس العسكري بـ”الإيجابي والمطمئن”.

وأضاف المهدي في مقابلة مع “سكاي نيوز عربية”، أمس، أن “نجاح الفترة الانتقالية مرهون باستعداد واتفاق القوى المعنية على رؤية واضحة”، مشيرا إلى اجتماع ثان ستعقده قوى الحرية والتغيير بكل مكوناتها، اليوم الجمعة، لتكوين لجنة التفاوض مع المجلس العسكري.

وأكد المهدي، أن “المرحلة الحالية تتطلب من قوى الحرية والتغيير تكوين مجلس مصغر يقود المفاوضات”.

ودعا قوى الحرية والتغيير للإسراع في تكوين هذا المجلس الذي “سيضبط تحركنا فيما يتعلق بتقديم الرؤى للمجلس العسكري، ومناقشة تفاصيل تكوين هياكل المرحلة الانتقالية”، على حد قوله.

 

المجلس العسكري السوداني: الفترة الانتقالية عامان وقد تقل

قال المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي السوداني الفريق ركن شمس الدين كباشي، أمس الخميس، إن المجلس لا يسعى للحكم ولكنه يعمل على تهيئة الظروف لاستكمال مسيرة التغيير.

وأضاف الناطق باسم المجلس العسكري السوداني في مقابلة مع “العربية” أن هناك كثيرا من نقاط الالتقاط مع قوى الحرية والتغيير.

وأكد كباشي أن الفترة الانتقالية عامان قد تقل ولن تزيد.

وقال كباشي إن “المجلس الانتقالي له السلطة السيادية فقط خلال المرحلة الانتقالية”.

 

المجلس الانتقالي في السودان ينظر في استقالة 3 من أعضائه

تقدم كل من الفريق أول ركن عمر زين العابدين الشيخ، والفريق أول جلال الدين الشيخ الطيب، والفريق أول شرطة الطيب بابكر علي باستقالتهم من عضوية المجلس العسكري الانتقالي في السودان.

وبحسب المعلومات، فإن الناطق الرسمي للمجلس الفريق الركن شمس الدين كباشي قد أكد أن الاستقالات قيد النظر أمام رئيس المجلس للبت فيها. وكان المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي في السودان شمس الدين الكباشي قد قال إنه تم عقد اجتماع مع قوى إعلان الحرية والتغيير في البلاد.