+A
A-

هالة سليمان .. 25 عامًا من الخبرة الإدارية والترويج للمعرفة

60 % من شبكة رواة “الراوي” بحرينيون

الشركات الناشئة تحتاج دعما حكوميا

لقاءات ليصبح “الراوي” منصة للتعليم والتعلم المستمر

“الراوي” فاز بـ 5 جوائز محلية وخليجية وعالمية

محتوى تطبيق “الراوي” موجود على متن طائرات خطوط جوية

استكملتُ المدرسة مبكرًا وتخرجتُ في كلية العلوم الصحية

 

“إحياء أمة اقرأ”، هو حلم تسعى لتحقيقه مجموعة من 3 شبان بحرينيين عملوا باجتهاد خلال فترة قصيرة ليصبح تطبيق “الراوي” اسمًا لامعًا في البحرين والمنطقة، إذ اشتهر التطبيق في فترة وجيزة جدًا، فهو يهدف للترويج للمعرفة والتعليم عبر الاستماع إلى الكتب الصوتية، فالبرنامج في الأساس مشروع ثقافي بحريني - عربي لتطبيق إلكتروني إبداعي للكتب الصوتية متخصص بالكتب العربية.

“البلاد” التقت الإعلامية سيدة الأعمال المؤسس والمدير التنفيذي لشركة عبر القارات للاستشارات وشريك مؤسس للراوي ميديا هالة سليمان، وفيما يلي نص اللقاء:

 

النشأة والدراسة

أنا هالة أحمد سليمان، ابنة الإعلامي أحمد سليمان (رحمه الله) وأتمنى أن أسير على خطاه، وأرفع اسمه في كل محفل؛ لأنه مثالي الأعلى. أنا وإخواني وإخوتي لنا طابع إعلامي أو له علاقة بالعلاقات الإنسانية والتواصل على الجبهات المختلفة.

درست في البحرين، جميع المراحل الأساسية، ثم سافرت لدراسة برامج تدريبية مكثفة حول العالم مثل أميركا وفرنسا وبريطانيا، أحب الثقافة ومجال الإعلام. وبشأن حياتي الشخصية لدي توأم ولد وابنة يبلغان من العمر 19 عامًا، أحاول أن يكون لهما دور فعال في حياتهما رغم أن ابنتي من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولديها شلل دماغي إلا أنني أرى فيها الإعلام والعلاقات العامة، كما أتعلم منها التحدي والمثابرة.

تتمثل حياتي في  العمل والأسرة، فالمناصب تأتي وتذهب، لكنني أسعى الى إحداث فرق في أي مكان أتواجد فيه، فعلى سبيل المثال، عملت في هيئة “تمكين”، وكنت من مؤسسيها واجتهدت من خلال التواصل الإعلامي أن يكون هنالك إبداع وابتكار في الطرح.

أول شهادة حصلت عليها حرفية

كانت أول شهادة حصلت عليها حرفية، فالوالد (رحمه الله) كانت لديه نظرة ورؤية لمستقبلنا، إذ يرى أن نمتلك شهادة حرفية نستفيد منها في حياتنا، وبالفعل كانت أول شهادة حصلت عليها هي سكرتارية طبية من كلية العلوم الصحية، حيث التحقت بالكلية وعمري 15 سنة، حيث استكملت المراحل المدرسية مبكرًا، وتخرجت عندما بلغت 17 سنة، ولا أزال استفيد منها حتى اليوم، حيث تعلمت منها حرفة الإدارة والتقنيات والتعامل مع الناس والتواصل الاجتماعي. وبعدها تخصصت ودرست بكالوريوس إعلام وتسويق في جامعة البحرين، وحاليًا أدرس ماجستير من جامعة سترثكلايد في سكوتلند.

العمل ضمن فرق تأسيس المشاريع

كنتُ من ضمن فريق التأسيس لمركز محمد بن خليفة التخصصي للقلب. كما كنت ضمن فريق التأسيس لشركة “ام تي سي-فوادافون سابقًا” حاليًا زين، وضمن الفريق المؤسس لهيئة “تمكين”، كما أسست شركتي الخاصة “عبر القارات للاستشارات”، و”الراوي ميديا” مع شركائي. وتعتبر مرحلة التأسيس من المراحل المهمة والصعبة؛ نظرًا لعدم وجود هيكلة وظيفية أو نظام عمل قائم، حيث يكون هنالك ريادة في تأسيس المشاريع؛ لذا فإنها من المراحل التي أحب العمل ضمنها.

نطمح كشركاء أن يتم تبني تطبيق “الراوي” من جانب مستثمرين أو يتم بيعه لمؤسسات كبرى. علما أن محتوى التطبيق متوفر على متن طائرات شركة طيران الخليج، و”الإماراتية”، كما أن هنالك طلبات من شركات طيران أخرى، ويجري التباحث معها.

2017 نقطة انطلاقة “الراوي”

مرحلة تأسيس التطبيق كانت في عامي 2017 و2018، حيث تم طرحه في سبتمبر 2017 بشكل تجريبي في معرض الأيام للكتاب، وتم تدشينه إقليميًا في معرض الشارقة للكتاب في نوفمبر 2017، ومنذ يومها وإلى الآن نعمل على 3 جبهات زيادة وتنويع المحتوى، وتطوير التطبيق الذي يتم على مراحل، وتسويق التطبيق ويتم عبر الإعلام والمشاركة بالجوائز وبالمعارض وتوقيع الاتفاقات والشراكات للوصول إلى أكبر عدد ممكن وذلك يتطلب الكثير من الجهد.

ونحن كشركات ناشئة (ستارت اب) نحتاج دعما حكوميا، فعلى سبيل المثال، إذ استخدم مطار البحرين الدولي كزاوية للقراءة للأطفال والكبار من المسافرين على غرار ما هو موجود في مطار امستردام - وليس موجودا في العالم العربي -  فوفقا لأهداف المطار الجديد أن يكون “المطار الأخضر”، وتطبيق الراوي يعتبر أحد الحلول لهذا المطار الأخضر، وأرجو إفساح المجال للشركات الناشئة البحرينية للتقدم والمشاركة في المطار، خصوصا أن هنالك تطبيقات كثيرة ومتعددة لشباب بحرينيين.

الراوي ميديا

تطبيق “الراوي” شراكة بين 3 شباب بحرينيين هم محمد إبراهيم، أميرة القبيطي، وشخصي، وجميع الموظفين بحرينيين وشبكة الراوة 60 % منها بحرينيون، و40% منها من العالم العربي، كما لدينا استوديوهات في البحرين والخليج والعالم العربي.

ونعمل من مكتبنا على خلق سوق عمل ونشر إلكتروني، وخلق فرص للعمل والتعلم بصورة سلسة، والحفاظ على البيئة. نتمنى التعاون مع مطار البحرين، وبدأنا مراسلاتنا ولقاءتنا للتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ومعهد الإدارة العامة (بيبا) وديوان الخدمة المدنية لنكون منصة للتعليم والتعلم المستمر للموظفين والطلاب، عبر توفير الكتب باللغة العربية. بهدف خلق ثقافة القراءة والتنمية الذاتية عبر القراءة. ومستعدون لزيادة حجم الاستثمار في المنصة إذا وجد الالتزام و الدعم.

وكان صاحب السمو الملكي ولي العهد داعمًا لنا لدى لقائنا معه خصوصًا أن سموه داعم لرواد الأعمال البحرينيين لما لهم من دور مهم وفعال في تنمية الاقتصاد الوطني وخلق الوظائف، وطلب منا تقديم اقتراح يتضمن تطوير للموظف وفي الوقت نفسه يعمل على التوفير للحكومة.

رؤيتنا تتلخص في “إحياء أمة اقرأ”، ورسالتنا طورناها؛ لأننا نقوم بمراجعة أهدافنا للتأكد من أننا لا نزال نسير إلى الهدف نفسه، والمتمثل في “السعي كل يوم لتحسين حياة الإنسان للأفضل من خلال توفير المعرفة والتعليم بشكل تفاعلي ممتع”.

25 عامًا خبرة مهنية

بدأت العمل منذ كنت أبلغ 17 عامًا مع الدراسة، وأمتلك خبرة مهنية نحو 25 عامًا. قررت بعد العمل في هيئة “تمكين” لمدة 10 أعوام، الجلوس في المنزل لظروف عائلية، وخلال بقائي بالمنزل لمدة 3 إلى 5 أشهر تلقيت عروضًا من شركات للعمل معها؛ لذا قررت فتح مكتب استشارات وتنفيذ المشاريع التي تكون إضافة إلى البحرين والجهات التي أعمل معها، وخلال آخر 3 أعوام عملت مع مؤسسات مالية ومصرفية وهيئات أممية (هيئة الأمم المتحدة بهيئاتها المختلفة)، وكانت المشاريع تصب في خدمة البحرين للترويج لها وتسويقها، أو جذب استثمارات إليها، وترويج ودعم البحرين إعلاميًا عبر الإدارة الإستراتيجية والإعلامية. كما نظمت دورات تدريبية لمسؤولين ومديري إدارات، كذلك تعاملت مع خبراء في البحرين والمملكة المتحدة والولايات المتحدة لتقديم الاستشارات المناسبة لعملائي. وخلاصة القول إننا نعمل على تقديم 3 مشاريع نوعية من الألف إلى الياء سنويًا، ويتم فيها تقديم الاستشارة والترويج والتسويق لهذه المشاريع للفترة المتعاقد عليها.

استشارات لرواد الأعمال

وعن النصائح للراغبين في دخول مشاريع لريادة الأعمال، ترى سليمان:

*أولا : إن أي مشروع يجب في البداية وضع إستراتيجية وخطة عمل له مع التركيز على الأهداف التي يجب تحقيقها، إضافة إلى امتلاكه الميزانية، أو أن تكون لديه معرفة بكيفية تكوين هذه الميزانية المطلوبة للمشروع أو الشركة؛ لكي ينجح.

* ثانيًا: إذا لم يكن المشروع فردي، وفيه شركاء يجب اختيار الشركاء المناسبين الذين يكملون بعضهم مهنيًا وفي الطباع والأخلاق ولديهم قيم مشتركة، ومنها الاحترام والاتفاق على أساس العمل، فالأمور التعاقدية واضحة ويمكن البت فيها بسهولة، لكن الشركاء بحاجة إلى أن يكملوا بعضهم بعض في العمل، والوقوف مع الشريك في حال الصعوبات والأزمات، ووضع الحساسيات الإنسانية جانبا حتى يتحقق النجاح لأي عمل.

* ثالثًا: وقت رائد العمل أو الموظف أو أي شخص ثمين ويجب عدم تضيعه، واستغلاله في الأمور المهمة وإنجاز الأعمال.

* رابعًا: لدينا العديد من البرامج الشبابية لدعم رواد الأعمال؛ لأن الفرص موجودة، لكن يجب أن يعمل الشخص على الإفادة والاستفادة، على سبيل المثال، بإمكان رواد الأعمال المشاركة للاستفادة أو المشاركة من خلال تقديم التوجيه والنصح.

* خامسًا: ضرورة التحول الرقمي لجميع المؤسسات لأن المشاريع الاقتصادية والأعمال أصبحت معتمدة على التكنولوجيا الرقمية؛ لذا يجب التحول الرقمي للتسويق والتواصل والبيع. ووجود الثقافة الرقمية، وأخذ دورات تدريبية واستشارات في هذا المجال وأيضا على سبيل المثال، التدريب والتنمية من خلال الاستماع إلى الكتب الصوتية عبر تطبيق الراوي.

سادسًا: أنصح كل فرد بالقراءة؛ لأنها توسع الآفاق خصوصًا للمسؤولين والموظفين.

الهوايات

أحب السفر والمغامرات، حيث سافرت في العام الماضي مع ابني وبنتي وجربنا القفز من الطائرة (Sky diving)، وفي شهر يونيو المقبل سأسافر إلى جبل كلمنجارو؛ لأنني أحب التحدي والاستكشاف وعمل شيء مختلف وأتعلم من عملي ومن قراءة الكتب، وأحب السفر لكي أتعلم أكثر منه.

 

الجوائز

**حصدت 4 جوائز بشكل فردي، في العام 2009 بعيد العمال، وأفضل موظفة على القطاع العام من غرفة التجارة الأميركية البحرينية في المملكة، ومؤخرا جائزة تقديرية من الغرفة العربية الآسيوية في حيدراباد (الهند)، وحصدت عدة شهادات تقديرية وجوائز على العمل بمجال المجتمع مع مركز العنف ضد المرأة ومع مؤسسة “إنجاز”.

وفاز تطبيق “الراوي” بـ 5 جوائز: جائزة رواد في القصر على مستوى البحرين والخليج والعالم، وجائزة محمد بن راشد آل مكتوم لأفضل مؤسسة ناشئة في العالم العربي، إضافة إلى مشاركاتنا في مسابقات رواد أعمال والوصول إلى النهائيات.

 

بروفايل: هالة سليمان

هالة سليمان تشغل حاليًا منصب المؤسس والمدير التنفيذي لشركة عبر القارات للاستشارات، والتي تركز على توفير الإدارة الإستراتيجية والاستشارات في مجال الإعلام والاتصال.

كما أنها شريك مؤسس للراوي ميديا، وهو في الأساس مشروع ثقافي بحريني - عربي لتطبيق إلكتروني إبداعي للكتب الصوتية متخصص بالكتب العربية.

وشغلت سليمان وظيفة مدير إدارة الإعلام والتسويق في هيئة “تمكين”، حيث اضطلعت بمسؤولية إطلاع وتعريف الأطراف المعنية بدور الهيئة وما تقوم به من أنشطة وجهود للدفع بتحسين وضع سوق العمل بالبحرين. وكان من ضمن مسؤولياتها في ميدان العمل في “تمكين” رئاسة لجنة تكافؤ الفرص، وكذلك أثناء هذه الفترة تم انتدابها للعمل ضمن الفريق الإستراتيجي لوضع السياسات وأطر العمل للمركز الإعلامي للحوار الوطني في العام 2011.

وتتمتع سليمان بخبرة واسعة في قطاع الاتصالات شملت مرحلة انتقالية مهمة من الحقبة الاحتكارية في البحرين إلى الحقبة التنافسية، حيث بدأت عملها مع شركة البحرين للاتصالات (بتلكو)، ومن ثم عملت ضمن الفريق التأسيسي لدى شركة ام.تي.سي – فودافون المعروفة حاليًا بشركة “زين” للاتصالات كمدير للاتصالات التسويقية، ثم كمستشارة إعلامية لمكتب الرئيس التنفيذي لزين.