+A
A-

البحرين تفوز بجوائز الاستدامة والتميز الهندسي

تم الكشف عن أفضل المشاريع المُنجزة في منطقة الخليج بعد أن تمّ الإعلان عن الفائزين في جوائز ميد للمشاريع للعام 2019 بالتعاون مع بنك المشرق.

وقام برنامج جوائز ميد للمشاريع، وهو برنامج الجوائز الوحيد الذي يسعى إلى تقدير تميّز المشاريع المُنجزة في دول مجلس التعاون الخليجي، بتكريم الفائزين الوطنيين من البحرين والكويت وسلطنة عُمان والسعودية والإمارات خلال احتفال أقيم أخيرا في فندق كونراد في دبي.

وحازت محطة معالجة مياه الصرف الصحي في مدينة سلمان، ومخرج التصريف البحري الطويل وشبكة الري على جائزة أفضل مشروع في مجال المياه للعام في دول مجلس التعاون الخليجي، وجائزة أفضل مشروع في مجال الهندسة للعام في دول مجلس التعاون الخليجي ووسام الاستدامة (برعاية شركة هندسة البناء الحكومية الصينية).

وأثنت لجنة التحكيم على استخدام المشروع لتقنيات التكديس المبتكرة؛ بهدف توفير أقصى درجة من الحماية لطبقات المياه الجوفية في العلات، وهي مصدر المياه الجوفية الرئيس في البحرين لاستخراج المياه الصالحة للشرب وطبقة المياه الجوفية الوحيدة المتبقية التي لا تُعاني من تسرب المياه المالحة. كما أُعجبت اللجنة بالفوائد الاجتماعية والبيئية الناجمة عن تحويل النفايات إلى موارد قيمة.

ويُعتبر هذا المشروع أيضًا أول مصنع في البحرين يوفر التسهيلات لإعادة تدوير المواد الصلبة الحيوية من أجل استخدامها في الزراعة.

وتفي المياه التي يتمّ إنتاجها أيضًا بشروط التصريف إلى الخليج، ما يحافظ على الحياة البحرية.

وقال نائب الرئيس الأول لبنك المشرق الراعي الرئيس لبرنامج الجوائز محمد الشولي “يُشرّفنا أن نكون شركاء مع ميد في برنامجها الذي يسعى إلى تقدير تميّز المشاريع في دول مجلس التعاون الخليجي. فنحن نسلّط الضوء من خلال هذه المبادرة على هذه المشاريع؛ لأنّها تدعم معايير الجودة، وتعزّز مستوى المعيشة في الخليج وذلك من خلال تأثيرها الراسخ في التطلعات الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة”.