+A
A-

خليفة بن إبراهيم: استكمال التحول الرقمي للبورصة 2020

كشف الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة عن أن “البورصة ستصدر قوانين جديدة للإدراج خلال الأسبوع الجاري، بعضها يختص بالسيولة وصانع السوق، ما بين إلزامية واختيارية للشركات، كما سيكون إلزاميًا على بعض الشركات أن يكون لديها صانع سوق، وبعضها اختياري”.

وصرح الشيخ خليفة بن إبراهيم للصحافيين أمس أن صانع السوق يعتبر الحل لبقاء بعض الشركات التي لديها سيولة كافية بالبورصة بدلا من خروجها، مشيرًا إلى وجود صانعي سوق حاليًا، وسيتم الترخيص لصانع سوق ثالث (شركة محلية ولديها شركاء من خارج البحرين) قريبًا لتوفير المزيد من الخيارات أمام الشركات.

وكان الشيخ خليفة بن إبراهيم قد ذكر في 14 مارس الماضي أن “البورصة” ستصدر قوانين جديدة للإدراج وستشهد تغيرات جذرية ومنها تغيرات تختص بالتزام الشركات بمعايير الحوكمة، وتوفر السيولة بالسوق، وصناعة السوق، وهذه المتغيرات ستساهم بشكل رئيس في زيادة عمق السوق.

وفيما يتعلق بالتحول الرقمي، توقع الشيخ خليفة بن إبراهيم، استكمال التحول الرقمي بالكامل في البورصة العام 2020، خصوصًا أنها كانت من أوائل الشركات التي بدأت في التحول الرقمي في العام 1999 عندما تم تحويل التداول من يدوي إلى إلكتروني، (...) البورصة لديها إستراتيجية للتحول الرقمي بهدف الوصول إلى تقديم جميع الخدمات إلكترونيًا ولا يكون هنالك حاجة للتواصل بين المستثمر والشركات ورقيًا والحضور إلى مقر البورصة، مشيرًا إلى تقديم بعض الخدمات إلكترونيًا ومنها منصة “بحرين تريد” وشركة البحرين للمقاصة وبطاقة myShare وغيرها.

وأطلقت كل من بورصة البحرين وجمعية علاقات المستثمرين بالشرق الأوسط “ميرا” أمس أعمال جمعية علاقات المستثمرين في البحرين؛ بهدف تعزيز مهنة علاقات المستثمرين والتعريف بأفضل الممارسات والتطبيقات في مجال علاقات المستثمرين بين الشركات المدرجة في البورصة، وذلك بحضور الأعضاء المؤسسين؛ التزامًا منهم بتطوير مهنة علاقات المستثمرين في السوق المحلية.

وتضم قائمة الأعضاء المؤسسين كلا من شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) ممثلة بإلين هلال، والمؤسسة العربية المصرفية ممثلة ببرندون هوبكنز، وشركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) ممثلة بفيصل قمحية، وشركة الإثمار القابضة ممثلة بسامح محمد مهمندار، وبنك البحرين الوطني ممثلا برسل بنت وسيكو ممثلا بفاضل المخلوق، على أن تحظى البورصة برئاسة فرع الجمعية في البحرين ممثلة بمروة المسقطي.

تطوير مهنة علاقات المستثمرين

وقال الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة “إن تأسيس فرع البحرين لجمعية علاقات المستثمرين يمهد لإنشاء شبكة قوية من مختصي علاقات المستثمرين في البحرين، ما سيؤدي بدوره لدعم عجلة تطوير مهنة علاقات المستثمرين وتطبيق أفضل الممارسات الدولية بين الشركات المدرجة في سوق رأس المال”.

وأضاف الشيخ خليفة “ستقدم البورصة الدعم اللازم لأعمال الجمعية في البحرين، ما يسهم في تعزيز الممارسات المحلية في مجال علاقات المستثمرين. كما أن إطلاق أعمال الجمعية سيعزز من انضمام البورصة لمؤشر الأسواق الناشئة”.

وأشار إلى افتتاح 8 فروع للجمعية في دول الخليج ولبنان وفلسطين، وقريبًا في الأردن، مضيفًا أن افتتاح فرع الجمعية في البحرين، سيساهم في توفير دورات تدريبية في علاقات المستثمرين مدعومة بالكامل للشركات المدرجة بالبورصة من “تمكين”.

وأكد أن انضمام الشركات المدرجة في البورصة إلى جمعية علاقات المستثمرين في البحرين غير إلزامي حاليًا للشركات على أن تصبح إلزامية في فترة لاحقة، لافتًا إلى أن شركتين من الشركات المدرجة بالبورصة لديهما مهنة علاقات مستثمرين واضحة مما كان لها نتائج على السيولة وعدد المستثمرين من ناحية الاستثمار والتجزئة، مشيرًا إلى أن مع وجود فرع للجمعية في البحرين فإن أهمية علاقات المستثمرين ستتضح ومن المتوقع انضمام شركات كثيرة للجمعية.

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة جمعية علاقات المستثمرين، أندرو تارباك “لقد عملنا بشكل وثيق مع بورصة البحرين منذ توقيعنا لاتفاقية التفاهم في شهر نوفمبر؛ من أجل إنشاء فرع فعال للجمعية في البحرين، إذ يعد هذا الحدث إنجازا نوعيًا لجمعية علاقات المستثمرين وسوق رأس المال في البحرين، إضافة لما يمثله من فرصة فريدة لنشر الوعي عن أهمية علاقات المستثمرين في المملكة”.

وأضاف أندرو “نتطلع لتعاون جميع الأعضاء مع بورصة البحرين لكونها تمثل رئاسة الفرع من أجل تطوير فعالية وجودة مهنة علاقات المستثمرين في الشركات المدرجة في بورصة البحرين من خلال حزمة واسعة من ورش العمل والبرامج التدريبية”.

وعُقدت فعالية التوقيع في مقر البورصة تلتها ورشة عن علاقات المستثمرين حضرها أكثر من 30 ممثلا من الشركات المحلية المدرجة والذين حظوا بفرصة مناقشة أهمية مهنة علاقات المستثمرين من منظور المجتمع الاستثماري. وتعد هذه المبادرة جزءا من الاتفاقية التي وقعتها البورصة مع جمعية علاقات المستثمرين دعما لتطوير المهنة وفقًا للمعايير الدولية وحوكمة الشركات في المملكة.

وسيساهم إطلاق جمعية علاقات المستثمرين في البحرين في إثراء فرص المعرفة المتعلقة بمهنة علاقات المستثمرين للأعضاء من خلال مشاركتهم في فعاليات الجمعية التي تهدف إلى توحيد وتعزيز المجتمع الاستثماري المحلي.