+A
A-

قطر ترفض تمديد العقوبات على إيران

أبدت قطر معارضتها للعقوبات التي أعلنتها الولايات المتحدة الأميركية على إيران، وقالت إنها لن تحقق آثارا إيجابية.وقال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، امس الأربعاء، إن قرار الولايات المتحدة، عدم تمديد الإعفاء من العقوبات المتعلقة بصادرات النفط الإيرانية سيلحق الضرر بالدول التي تعتمد على تلك الإمدادات.

وأوضح محمد بن عبد الرحمن خلال مؤتمر صحافي في الدوحة أنه ينبغي عدم تمديد العقوبات، لأن تأثيرها سلبي على الدول التي تستفيد من النفط الإيراني.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن قبل أيام أنه لا يمكن لأي دولة أن تشتري النفط الإيراني من الثاني من شهر مايو من أجل “تصفير الصادرات”.

بالمقابل، اصطفت إيران مرة أخرى في صف تركيا ضد المساعي الأميركية لتصنيف جماعة الإخوان منظمة إرهابية، حسب ما أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

وانتقد ظريف في الدوحة، أمس، سعي الإدارة الأميركية لتصنيف جماعة الإخوان تنظيما إرهابيا، قائلا “الولايات المتحدة ليست في وضع يؤهلها بأن تبدأ في تصنيف الآخرين كمنظمات إرهابية”.

وأضاف، في تصريحه للصحفيين “نحن نرفض أي محاولة أميركية فيما يتعلق بهذا الأمر... الولايات المتحدة تدعم أكبر إرهابي في المنطقة، وهي إسرائيل”.