+A
A-

إلغاء منصب “مدير” من الهيئات البلدية

علمت “البلاد” من مصادر مطلعة أن ديوان الخدمة المدنية اعتمد أخيرا المقترح المرفوع له من قبل وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بإلغاء وظائف مديري الخدمات الفنية والموارد البشرية والمالية في الهيئات البلدية، في انتظار إقراره من قبل الجهات العليا المعنية بالأمر.

وأشارت المصادر إلى أن هذا المقترح يأتي في سياق التوجه السابق بخفض مستوى الهيئات البلدية إلى إدارات، لمعالجة الترهل الإداري في شؤون البلديات.

وذكرت أن إعادة تعيين المديرين العامين في الهيئات البلدية صعب من عملية تنفيذ هذا المشروع، مما أدى إلى التوجه نحو الإبقاء على منصب المدير العام والاستغناء عن مناصب مدراء الإدارات داخل البلدية.

وبينت أنه بناء على هذا المشروع فإن الهيكل الجديد للبلدية سيتكون من مدير عام ورؤساء للأقسام البلدية كأقسام تراخيص البناء، وتراخيص الخدمات، والنظافة، والرقابة والتفتيش، والأملاك البلدية، وبقية الأقسام ذات العلاقة بالموارد البشرية والمالية.

ولفتت المصادر إلى وجود مقترح لبحث إمكانية استحداث مسمى مستشار فني، يتم شغره من قبل عدد من الكفاءات البلدية، لتصحيح الخلل الهيكلي الناتج عن إلغاء مناصب المديرين، والاستفادة من خبراتهم في تحسين جودة الخدمات التي تقدمها الهيئات البلدية.