+A
A-

أمنيات بحرينية للمخرج سعيد سالمين

أبلغ المخرج البحريني القدير بسام الذوادي والمخرج البحريني المبدع عمار الكوهجي تحية وسلام الفنانين البحرينيين والإعلام إلى الفنان والمخرج الإماراتي صاحب الإنجازات الكبيرة سعيد سالمين المري بعد مروره بوعكة صحية المت به حديثا وأبعدته (مؤقتا) عن الساحة الإخراجية، وذلك ضمن حضورهما لمهرجان العين السينمائي أخيرا في الإمارات العربية المتحدة، وأبلغ المخرجان البحرينيان تحيات الزملاء لسالمين وتمنياتهم له العودة إلى المشهد الفني قريبا وسط أصدقائه.
وسعيد سالمين المري كاتب سيناريو ومخرج إماراتي، اشتهر لفوزه بالعديد من الجوائز، منها جائزة أفضل مخرج إماراتي في «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، وقدم المري فيلمين طويلين، هما «ثوب الشمس» الحائز جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان مسقط السينمائي الدولي، وفيلم «ساير الجنة» الحاصل على جائزة المهر الإماراتي لأفضل فيلم في مهرجان دبي السينمائي 2015.
جوائز كثيرة حصل عليها المري، مثل ما حصل مع فيلمه الروائي القصير «بنت مريم» الذي حصد 13 جائزة ضمن مشاركاته في مهرجانات عربية ودولية، كما تم عرضه في سوق الأفلام بمهرجان كان السينمائي، ومن بين الجوائز التي حصدها هذا العمل نذكر: الجائزة الفضية مهرجان الخليج السينمائي 2008، جائزة الصقر الفضي مهرجان الفيلم العربي بروتردام 2008، جائزة أفضل فيلم – مهرجان مسينا في إيطاليا 2008، جائزة البانوش البرونزي بمهرجان الريف السينمائي في مملكة البحرين 2008، جائزة أفضل فيلم عربي بمهرجان الأردن السينمائي الدولية 2008، جائزة لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان دبي السينمائي الدولي 2008، جائزة أفضل مخرج إماراتي عن فيلم «بنت مريم» بمهرجان دبي السينمائي الدولي 2008، الجائزة الذهبية في مهرجان الهُربّان السينمائي الدولي - العراق 2009، الجائزة الكبرى الأولى - مهرجان الفيلم القصير الدار البيضاء 2009، الجائزة الكبرى الأولى لأحسن فيلم روائي قصير حول البيئة بالغرب 2009. حصل سعيد على ألقاب عدة، مثل «صائد الجوائز» و«سفير السينما الإماراتية» بسبب كثرة تواجده في مهرجانات سينمائية عالمية. ويوجد في رصيد المري 9 أفلام روائية قصيرة، من بينها فيلم «بنت مريم» في عام 2008، الذي حصد أكثر من 13 جائزة دولية، و«هبوب» و«غيمة أمل» و«الغبنة».
اختارته مجلة «ديجيتال استوديو العالمية» كأفضل مخرج عربي شاب لعام 2007. كذلك فاز بجائزة أفضل مخرج إماراتي في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2008. يُعد المري من المخرجين الشباب الذين واكبوا حركة التطور السينمائية في البلاد، وحاول كما أقرانه في هذا المجال، أن يوصل الفيلم الإماراتي الى العالم، كي يشاهده أكبر عدد من محبي السينما.