+A
A-

مأتم الهملة : الحسابات المعلنة لا يعتد بها ومطالبة بتحقيق مستقل

اكد الأمين المالي، امين سر مأتم الهملة جاسم المؤذن ان الحسابات التي أعلنتها ادارة الاوقاف الجعفرية لا يعتد بها، وهي أرقام مجدولة في خانات غير مدققة ويمكن تغييرها وفق أهواء وأمزجة المسؤولين في الأوقاف.
وطالب المؤذن بإجراء تحقيق موسع في عملية حسابات المأتم، مشيرًا إلى أنَّ من الضروري تخصيص شركة تدقيق مستقلة للإشراف على كل التفاصيل المتعلقة بحسابات المأتم.
وذكر أن هنالك أمورًا مستغربة في الكشوفات التي أعلنتها الأوقاف، ومن جملتها هناك الكثير من العمليات الحسابية موجودة من دون وصف للعمليات، وهنالك أموال بمئات الآلاف تدخل وتخرج من حساب المأتم غير معلومة، ومن دون أي سند أو وصف للعملية، موضحًا ان ثمة 180 الف دينار دخلت في الحساب وبعد نحو شهر سحبت ولا نعلم كيف دخلت وكيف خرجت ومن أين اوجدت ولمن صرفت؟
وبين أن الحسابات التي أعلنتها الأوقاف أكدت تدخل رئيس الأوقاف واقتطاع 890 ألف دينار لشراء عقار في سنابس المنامة من دون أخذ إذن المتولي، كما إنَّ سعر هذه الأرض قفز في عشرة أشهر من 625 ألف دينار إلى 890 ألف مما يولد الكثير من الاستفسارات والتعجب حول عملية شراء هذه الأرض بهذا السعر وفقا لحديث الأمين المالي لمأتم الهملة.

تعقيب من إدارة المأتم

 1- الكشف خاص للأوقاف، ولا يعتد به رسميًا حيث إنه لا يستند لكشوفات بنكية معتمدة.
2 - الكشف لا يحمل تفاصيل للعمليات المالية.
3 - هناك مبالغ يتم إيداعها في الحساب ويتم سحبها بعد فترة ولا نعلم تفاصيل لها.
4 - هذا الكشف لا يبين أي حركة مالية متعلقة المصاريف المأتم الفعلية.
5 - الكشف لا يستند وغير مربوط بالحساب البنكي المأتم.
6 - هناك معاملات في الكشف تحتوي وصف ولا يوجد لها تاريخ ولا قيد..
 الجدول أبيض.
6- المبلغ في الكشف بتاريخ 32 مارس 2015 لشراء أرض السيف لاتوجد عليه موافقة من إدارة المأتم، والتي لا تدر أي دخل على المأتم والوقف طوال 4 سنوات وهو إهدار لمنفعت الوقف.
7- لا توجد كشوفات بنكية تثبت هذه الكشوفات والجداول.
8- لا يوجد بين هذه الكشوفات أرباح الودائع طوال هذه الفترة.
9- نعتقد بأن هناك فروقات كبيرة بين هذا الكشف والكشوفات البنكية وعليه..
نطالب بمدقق مختص بهذا الشأن.