+A
A-

أضرار كثيرة للماء البارد على الإفطار

عادة ما يلجأ الناس لتناول المشروبات الباردة ومنها الماء البارد، لترطيب الجسم وتخفيف الشعور بالعطش بسبب الحر او خلال ايام الصيام في رمضان، وهو مبدأ خاطئ يحمل من الضرر اكثر ما يحمله من منفعة للجسم.  وعلى الرغم من الشعور بالانتعاش والحيوية والراحة بعد تناول الماء البارد، الا ان هذه المشاعر تحمل في طياتها اضرارا اكبر، فيمكن لشرب الماء البارد على الافطار وعلى معدة خاوية بعد صيام ساعات طويلة خلال النهار، ان يتسبب بالاضرار التالية:
 تقليص قدرة الجهاز الهضمي على هضم الطعام بشكل جيد، كون الماء البارد يفقد الاوعية الدموية قدرتها على التقلص بالشكل الصحيح، ما يعيق الجسم من الاستفادة من العناصر الغذائية الداخلة إليه.
واي سوء في قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام يتحول لضعف في جهاز المناعة على مقاومة الامراض.
 حدوث اضطراب في حرارة الجسم الداخلية، اذ انه وبعد شرب الماء البارد يبرد الجسم فيسرع الاخير لبذل الجهد والطاقة لاعادة حرارة الجسم كما كانت.
ولتحقيق ذلك، يلجأ الجسم للعناصر الغذائية المخزنة فيه في محاولة لاعادة درجة حرارة الجسم لوضعها الطبيعي ما يتسبب بارهاق الجسم واضعافه.
 زيادة احتمال الاصابة ببعض الامراض مثل التهاب الحلق ونزلات البرد اضافة الى الامراض التنفسية.
 زيادة احتمال الاصابة بسرطان الحنجرة.
 خفض نسبة ضربات القلب.
 تحفيز الجسم على انتاج كميات اكبر من المخاط في الحنجرة والرئتين، ما يزيد من خطر الاصابة الأمراض، خصوصا اذا ما تم شرب الماء البارد بعد الطعام مباشرة.
 اثارة العصب المبهم وهو من اجزاء الجهاز العصبي المستقلة، ويعمل هذا العصب على التحكم بعمل العضلات اللاارادية في الجسم كعضلات القلب، وبالتالي فان الماء البارد يقلل من عدد ضربات القلب.