+A
A-

محاكمة 9 التحقوا بمعسكرات “حزب الله العراقي”

بدأت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة في محاكمة 9 متهمين بالانضمام إلى جماعة إرهابية والتدرب على استعمال مختلف أنواع الأسلحة والمتفجرات في معسكرات تابعة إلى حزب الله العراقي، إذ تدربوا على كيفية استعمال الهاون و”الكلاشينكوف” وPKC والقناصة وRPG، وتم القبض على واحد منهم فقط حال عودته من دولة أوروبية، وقررت المحكمة تأجيل القضية لجلسة 22 مايو الجاري؛ وذلك لحضور محامي المتهم، ولإعلان باقي المتهمين، مع الأمر باستمرار حبس المتهم المقبوض عليه.
وتشير التفاصيل حسبما جاءت بأوراق القضية إلى أن معلومات كانت قد تلقتها إدارة المباحث الجنائية من مصادر سرية، مفادها أن بعض العناصر سافروا إلى العراق لتلقي التدريبات العسكرية على مختلف أنواع الأسلحة والمتفجرات؛ بهدف القيام بأعمال إرهابية في مملكة البحرين.
وبالتحري حول تلك المعلومات تم التوصل إلى أن المتهم الثاني عمد إلى تجنيد المتهم الأول المقبوض عليه “28 عاما”، والذي سافر إلى العراق في العام 2017 بتنسيق من الثاني ليتلقى تدريبات عسكرية في معسكرات تابعة لما يسمى بكتائب حزب الله العراقي.
كما تم إدراج المتهم الأول تنظيميا تحت كل من الشقيقين المتهمين الثالث والرابع ليتلقى التعليمات والتكليفات منهما فور عودته إلى المملكة، وبمجرد وصوله البلاد قادما من دولة أوروبية تم القبض عليه.
وبالتحقيق مع الأول قرر أنه سافر في العام 2017 إلى إيران بعد القبض على مجموعة من أصدقائه، ورفض العودة خوفا من اعتراف أحدهم عليه، لذا فقد مكث برفقة المتهم الثاني الذي عرض عليه فكرة السفر للعراق لتلقي تدريبات عسكرية، فوافق على ذلك، وبالفعل التقى به فيها في مدينة كربلاء بالقرب من حرم الإمام الحسين (ع)، وهناك توجها إلى شقة سكنية شاهد فيها المتهمين الثالث والرابع.
وأضاف أنه بعد يومين من وصوله تواصل مع شخص عراقي لبدء التدريبات النظرية للأمن الشخصي والمعاينة والمراقبة وعلى كيفية استخدام سلاح الهاون وتصنيع العبوات المتفجرة.
وتابع، كما أنه باشر التدريبات العملية على أسلحة مثل “الكلاشينكوف” وPKC والقناصة وRPG، كما صنع عبوتين متفجرتين من نوع “ستلايت ومخروطة”، وقام بتفجير إحداهما، وفور انتهاء التدريبات توجه مجددا إلى إيران، ومنها سافر إلى دولة أوروبية قرر العودة منها إلى المملكة، وما إن وصل للبلاد حتى ألقي القبض عليه.