+A
A-

39.59 مليار دولار حجم سوق خدمات المركبات بالمنطقة

يسود شعور بالتفاؤل العام في سوق صناعة خدمات المركبات، في ضوء الإحصائيات السوقية التي تشير إلى اتجاه نمو سائد يُنتظر أن يستمر. وتوقع تقرير صدر مؤخرًا عن شركة تكساي للأبحاث حول خدمات المركبات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، أن يرتفع الطلب على قطع غيار ومكونات السيارات في الشرق الأوسط ليصل إلى 39.59 مليار دولار بحلول 2024، مقابل 28.14 مليار دولار في 2018.
وبالمثل، سيرتفع الطلب الأفريقي على قطع غيار السيارات ومكوناتها إلى 47.73 مليار دولار بحلول 2024 مقابل 33.17 مليار دولار في عام 2018.
 ويتوقع التقرير نمو سوق السيارات في الشرق الأوسط بمعدل سنوي مركب نسبته 5.12 % من حيث الحجم بين عامي 2018 و2024، في إشارة إلى استمرار الاتجاه التصاعدي في هذا السوق سريع التوسع.
 وأفاد التقرير أن الإطارات تشكل الجزء الأكبر في سوق خدمات المركبات الإقليمي بحصة بلغت 26 % في 2018. وتلا ذلك مواد التشحيم بنسبة 11 %؛ مكونات المحور وناقل الحركة بنسبة 3 %. فلاتر الهواء والزيت – 2 %. تليها أنظمة التعليق، البطاريات، دواسات الفرامل وأحذية الفرامل، فيما تشكل المكونات الأخرى، بما في ذلك المبرد، العادم والمكونات الكهربائية، باقي الحصة السوقية.
بالمضيّ قدمًا، تشمل عوامل النمو الرئيسية لخدمات المركبات في المنطقة تزايد الطلب على قطع الغيار الخاصة بتعديل المركبات، زيادة الاستثمارات في قنوات جديدة لمشاركة العملاء مثل وسائط التسليم السريع والمبيعات عبر الإنترنت لقطع الغيار.
لقد تطور سوق قطع غيار السيارات المستعملة في الشرق الأوسط ليصبح صناعة كاملة تقدر قيمتها بملايين الدولارات، تضم أكثر من 100 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم منتشرة على مستوى المنطقة.
مع حصول أكثر من 3 ملايين امرأة على رخص للقيادة في المملكة العربية السعودية، من المتوقع أن يسجل الطلب على قطع غيار ومكونات السيارات نموًّا هائلاً. ومن العوامل الأخرى التي يتوقع أن تدفع النمو السوقي زيادة توطين قطع غيار السيارات في الشرق الأوسط للحد من تكاليف الاستيراد وتفعيل الاستثمارات المحلية.