+A
A-

565 مليون جيجابايت استهلاك البحرين من البيانات

- 19 جيجابايت متوسط استهلاك المستخدم

- النمو في بيانات الهاتف الثابت يتفوق على النقال

استمر استهلاك حركة مرور البيانات والإنترنت بالارتفاع في العام 2018، بحسب ما أظهرته بيانات حديثة، وذلك مدفوعاً بنمو استهلاك البيانات عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي والفيديو إلى جانب التوجه المتزايد للشركات لاستخدام الحوسبة السحابية في عملياتها.
وبحسب إحصائيات جمعتها “البلاد” من بيانات حديثة لهيئة تنظيم الاتصالات، فإن العملاء في شركات وأفراد في البحرين استهلكوا حركة مرور بيانات بما مقداره 565 مليون جيجابايت في العام 2018 مقارنة مع 444 مليون جيجابات في العام السابق له، أي بنمو قدره 27.3%.
ولأول مرة منذ سنوات، يفوق الاستهلاك عبر الخطوط الثابتة خصوصاً السلكية على استهلاك البيانات عبر الهواتف المتنقلة، إذ بلغ حجم الاستهلاك السنوي للبيانات عبر الهواتف المتنقلة نحو 259 مليون جيجابات في حين بلغ الاستهلاك من الخطوط الثابتة 306 جيجابات.
ونما استهلاك البيانات عبر الخطوط الثابتة بمقدار 45% خلال العام 2018 في حين جاء النمو في استهلاك البيانات عبر الهواتف المتنقلة بنسبة 11% فقط، وربما يرجع تراجع نسب النمو هذه لحساب الخطوط الثابتة، حيث أن شركات الاتصالات عملت بشكل تدريجي منذ عامين في رفع أسعار الإنترنت وإلغاء الباقات غير المحدودة مما قاد الى إحجام المشتركين عن استهلاك المزيد من البيانات وتفضيلهم لتفعيل “الواي فاي” والاستهلاك عبر الانترنت المنزلي والخطوط الثابتة.
وفي الربع الرابع من العام 2018 فقط، تشير الأرقام أن المتوسط الشهري لحركة برودباند الجوال لكل اشتراك في الهاتف المحمول بقي عند 7 جيجابايت في حين ارتفع متوسط حركة مرور النطاق العريض الثابت الشهري لكل اشتراك ثابت إلى 146 جيجابايت.
وبشكل عام، ظل متوسط عدد حركة البيانات الشهرية لكل مستخدم عند 19 جيجابايت.
وفي نهاية العام 2018، كان هناك حوالي 2.1 مليون اشتراك في النطاق العريض، بانخفاض قدره 8.9٪ مقارنة بنهاية عام 2017.
وظل انتشار النطاق العريض ثابتًا عند 144٪ في نهاية 2018.
ويمثل النطاق العريض الإضافي للصوت والنطاق العريض المتنقل (لدفع كل استخدام) 67.9٪ من اشتراكات النطاق العريض للأجهزة المحمولة في نهاية العام 2018. بالإضافة إلى ذلك، فإن 75٪ من اشتراكات الأجهزة المحمولة لديها خدمة البيانات.