+A
A-

بومبيو: طهران تستخدم كيانات متعددة

اعتبر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أمس الثلاثاء، أن النظام الإيراني هو أكبر مزعزع للاستقرار في الشرق الأوسط، وهدف الولايات المتحدة هو إصلاح هذا الوضع.
وقال بومبيو، في مقابلة مع قناة “سي إن بي سي”: “لقد زادوا عملياتهم الإرهابية واختباراتهم للصواريخ الباليستية وتنامت سلوكياتهم الخبيثة بشكل كبير عبر استخدام كيانات متعددة.. ابتداء بالحوثيين وانتهاءً بحزب الله”.
وأشار بومبيو إلى أن كل ما تقوم به إيران حدث خلال وجود الولايات المتحدة ضمن الاتفاق النووي، مؤكدا أن الرئيس ترامب مصمم على جعل إيران تُغير هذا السلوك.
وأكد وزير الخارجية الأميركي في المقابلة أن بلاده أرادت أيضا ضمان وجود قوات رادعة في المنطقة؛ تحسبًا لإقدام إيران على استهداف المصالح الأميركية في المنطقة، سواء كان ذلك في العراق أو أفغانستان أو اليمن، أو أي مكان آخر بالشرق الأوسط للرد بالطريقة المناسبة. وقال بومبيو “إن هدفنا ليس الحرب. هدفنا هو تغيير سلوك نظام القيادة الإيرانية”.
من جانب آخر، أعلن بومبيو، قبيل محادثاته المنتظرة مع القيادة الروسية في سوتشي، استعداده للبحث عن حلول للمشاكل في الحالات التي لا تتوافق فيها مواقف أميركا وروسيا.
وكتب بومبيو في حسابه على تويتر “في محادثاتي في روسيا، سنناقش عددا من الموضوعات المهمة. ويجب أن نبحث عن مخرج من المواقف الإشكالية”.