+A
A-

عبدالله بن خليفة: عملية فصل “بتلكو” لكيانين إيجابية

 أكد رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية “بتلكو” الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة، أن أداء الشركة في تحسن مستمر وأن الأداء في العام 2018 والربع الأخير يعكس هذا التحسن من خلال الأرباح. 

ويأتي تصريح الشيخ عبدالله في معرض حديثه بخصوص أثر عملية الفصل الوظيفي للشركة على العوائد الاستثمارية من شبكة الاتصالات الأرضية التي استثمرت فيها “بتلكو” مبالغ طائلة على مدى السنوات طويلة.
 وقال الشيخ عبدالله على هامش إعلان اكتمال الفصل القانوني للشركة إلى كيانين مستقلين أحدهما للبنية التحتية لقطاع الجملة وآخر للتجزئة “فصل البنية التحتية شيء إيجابي للشركة، في السابق كانت “بتلكو” هي وحدها التي تستخدم هذه البنية التحتية ولكن الآن يمكن عرضها على مختلف الشركات (..) بالعكس نرى أن هذه الخطوة إيجابية للشركة”.
 وأكد أن الشركة بدأت بالفعل في تقديم خدمات البنية التحتية للمشغلين الآخرين، مضيفًا أن شركة بتلكو للبنية التحتية في طور زيادة المنتجات التي ستقدمها للشركات.  وقال إن عملية الفصل الوظيفي للشركة لن تؤثر على الموظفين، موضحًا أن “بتلكو” عملت على حفظ حقوق جميع الموظفين.
 وبخصوص الجيل الخامس، أشار رئيس مجلس إدارة “بتلكو” إلى أن الشركة أعلنت في شهر أبريل الماضي عن عزمها إطلاق الجيل الخامس، وسيكون ذلك خلال شهر يونيو المقبل. وأوضح الشيخ عبدالله أن الإطلاق سيكون في عدد من المناطق في المرحلة الأولية وذلك بنسبة تغطية تصل لنحو 25 % حسب التوقعات على أن ترتفع بشكل تدريجي.  وأكد أن الشركة ستستمر في استثمارها في هذه التقنية الجديدة التي ستعتبر تجربة فريدة من نوعها لزبائنها.
 وبيّن الشيخ عبدالله أن “بتلكو” نجحت في عملية الفصل إلى كيانين هما: شركة البنية التحتية المنشأة حديثًا. وشركة بتلكو البحرين، الكيان المسئول عن عمليات البيع بالتجزئة والمؤسسات.
 ماذا شملت عملية الفصل؟
 وقال الشيخ عبدالله إن الشركة حققت في إطار عملية الفصل الوظيفي، عددًا من الإنجازات وهي: الفصل القانوني للكيانين حيث إن لكل شركة سجل تجاري خاص بها، بالإضافة إلى صفة قانونية مستقلة، تشكيل هيكل إداري تنفيذي مستقل لكل كيان، تعيين رئيس تنفيذي لشركة بتلكو البحرين ورئيس تنفيذي لشركة البنية التحتية، تخصيص مبان مستقلة لكل شركة، تحديد الدوائر والموظفين لكل شركة بما يتناسب مع طبيعة عملها وأهدافها؟.
 فوائد من عملية الفصل
وأكد الشيخ عبدالله أن إتمام عملية الفصل إلى كيانين منفصلين بناءً على متطلبات الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات، ستعود بمنافع شتى على البحرين بشكل عام وقطاع الاتصالات بشكل خاص، منها: الاستمرار في تطوير البنية التحتية لخدمات النطاق العريض الشاملة فائقة السرعة، وتطوير محتوى وتطبيقات وخدمات الإنترنت، تحسين مركز البحرين في مؤشرات الاتصالات الدولية وتطوير القدرات والكوادر المحلية في قطاع الاتصالات.
وأكد توصيل خدمات النطاق العريض فائقة السرعة إلى نسبة 95 % من المساكن و100 % من الشركات والمؤسسات.
 تحقيق أعلى العوائد الاستثمارية
 وأكد الشيخ عبدالله أنه من أهم أولويات “بتلكو”، إضافة إلى التزامنا بتحقيق أعلى العوائد الاستثمارية الحالية على حقوق المساهمين، إثراء العوائد المستقبلية، وضمان استدامة نجاح الشركة على المدى البعيد.  ونوّه إلى أن الشركة في طور الاستعداد لمرحلة جديدة في ظل تطور التكنولوجيا الرقمية، من حيث التركيز على هيكلة الشركة بما يتناسب مع رؤية البحرين في النهوض بالقطاع الرقمي، عبر خلق إطار تنظيمي اقتصادي جديد، وتوفير خدمات متطورة من شأنها أن تساهم في تعزيز تجرية المستهلكين من الأفراد أو المؤسسات على حد سواء.