+A
A-

تصنيف “AirHelp” يتجاهل مطار البحرين و ”طيران الخليج”

تجاهلت منظمة AirHelp، مطار البحرين وشركة طيران الخليج في تصنيفها لأفضل وأسوأ المطارات العالمية، وأفضل وأسوأ خطوط الطيران، للعام 2019.
وتضمنت القائمتان اللتان تعدهما المنظمة التي تعنى بحقوق المسافر الجوي، سنويا، الناقلات والمطارات الخليجية الأخرى.
وضمت قائمة شركات الطيران هذا العام 72 ناقلة، فيما أدرجت قائمة المطارات 132 منشأة حول العالم.
وجاءت شركتا طيران خليجيتين في المراتب العشر الأولى وهما الخطوط القطرية والإماراتية، فيما حلت الخطوط العُمانية في المركز 25، وطيران الاتحاد 26، والسعودية 49، وأخيرا الخطوط الكويتية في الترتيب 70.
وعالميا، حلت “أميريكان إيرلاينز” في الترتيب الثاني تلاها ثالثا الخطوط المكسيكية، ثم الخطوط الجوية الاسكندينافية، ثم كانتاس لاتام، ثم ويست جت، وLuxair، وفي الترتيب التاسع قبل الإماراتية جاءت الخطوط الجوية النمساوية.
وصنفت AirHelp شركات الطيران وفق الالتزام بالوقت المحدد وجودة الخدمة ومعالجة الطلبات والأوزان المسموحة على متن الرحلات.
تصنيف المطارات
أما المطارات فقد غابت المطارات الخليجية عن قائمة العشرة الأولى عدا مطار الدوحة الذي جاء بالترتيب الأول، في حين حل مطار أبوظبي الدولي بالمركز 37، ومطار الرياض (مطار الملك خالد الدولي) 43، فيما جاء مطار دبي الدولي بالموقع 111، وأخيرا مطار الكويت قبل الأخير بالقائمة بالمركز 131. واستثنى التقييم مطار البحرين ومطارات سلطنة عُمان.
وعالميا، جاء مطار طوكيو الدولي في الترتيب الثاني، تلاه مطار أثينا (اليونان) في المركز الثالث، فمطار أفونسو بينا الدولي
(كوريتيبا، البرازيل) رابعا، ثم مطار غدانسك ليخ فاونسا (بولندا)، فمطار شيريميتييفو الدولي (موسكو، روسيا)، مطار شانغي (سنغافورة)، مطار حيدر آباد راجيف غاندي الدولي (الهند)، مطار تنريف الشمالي (اسبانيا)، فيما جاء مطار فيراكوبوس/ كامبيناس الدولي (البرازيل) بالموقع العاشر.
وصنّفت المنظمة المطارات بالاعتماد على 3 عوامل هي أداء الرحلات في الأوقات المحددة، جودة الخدمة، وخيارات الطعام والتسوّق.
وجمعت AirHelp بياناتها في القائمتين من وكالات السفر، وقاعدة بياناتها الخاصة، إضافة إلى رأي أكثر من 40 ألف مسافر من 40 دولة حول العالم.
واعتبرت المنظمة الازدحام المشكلة الأكبر التي تواجه المطارات، حيث تشهد صناعة الطيران زيادة سريعة تتوازى مع نمو السياحة العالمية.
وقدّرت منظمة السياحة العالمية ارتفاع عدد السياح الدوليين في جميع أنحاء العالم بالعام 2018، بنسبة%6، لتصل إلى 1.6 مليار شخص.