+A
A-

“مجلس التنمية” و ”ديجيتال جيرسي” يعزّزان الاقتصاد الرقمي

شارك وفد بحريني رسمي، يترأسه محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج في القمة العالمية للابتكار المالي IFGS، بالمملكة المتحدة حيث ضم الوفد عددًا من كبار المسؤولين من المصرف المركزي، مجلس التنمية الاقتصادية، بنك البحرين الوطني، بنك ABC، ومصرف السلام.
وشهدت القمة مشاركة أكثر من 2000 من كبار القيادات في قطاع التكنولوجيا المالية من حول العالم، وهو ما شكل للبحرين فرصة لا نظير لها للتعريف بالمملكة دوليا كوجهة رئيسية لخدمات التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط.
 وتهدف الزيارة إلى عرض آخر التطورات التي يشهدها قطاع التكنولوجيا المالية في البحرين، ومن أبرزها التوجهات المتعلقة بالخدمات المصرفية المفتوحة والأصول المشفرة وتكنولوجيا التأمين وكذلك النجاح المستمر الذي تشهده التجربة الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، والمتمثلة في البيئة الرقابية التجريبية الخاصة بالتكنولوجيا المالية في البحرين.
 وتحدث المعراج في جلسة تحت عنوان “التكنولوجيا المالية: مستقبل تنظيم الخدمات المالية”، مؤكدًا التطور الملحوظ في إنشاء إطار رقابي عصري ومرن في البحرين.
 وقال “يحرص مصرف البحرين المركزي بدوره كجهة تنظيمية على تشجيع الإبداع وأن يكون قوة قائدة وداعمة قادرة لتوفير البيئة المناسبة لنمو وتطور هذه الشركات. ونحن في المملكة نرغب بأن نقود النمو في هذا المجال على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما لدينا خطط طموحة لإحداث نقلة نوعية في قطاع التأمين من خلال التركيز على تكنولوجيا التأمين وتعزيز البيئة لتطوير هذا القطاع”.
 من جانبه، استضاف مجلس التنمية الاقتصادية مائدة مستديرة للنقاش حول أهمية التنوع في دفع النمو المستقبلي في مجال التكنولوجيا المالية. وكما اتضح من النجاح في بناء النظام الحالي للتكنولوجيا المالية في البحرين، فإن توافر مجموعة متنوعة من الخلفيات والأفكار يعتبر أمرًا أساسيًّا لإنشاء بيئة أعمال مستدامة للتكنولوجيا المالية.
 وشهدت الزيارة أيضًا توقيع مذكرة تفاهم مع “وكالة ديجيتال جيرسي”، وهي وكالة التنمية الاقتصادية للقطاع الرقمي في جزيرة جيرسي التي تتمتع بالحكم الذاتي مع التبعية للتاج في المملكة المتحدة. ويأتي التوقيع على المذكرة امتدادًا لجهود البحرين لتدويل نجاحها المحلي في رقمنة خدماتها المالية، باعتبار أن جيرسي والبحرين تجمعهما الريادة على صعيد الرقابة القانونية في قطاع التكنولوجيا المالية عالميًّا.
 وسيعتمد التعاون بين البحرين وجيرسي على نجاح جهود البحرين لتطوير التكنولوجيا المالية إلى قطاع اقتصادي مستدام. وفي هذا الإطار، ستنعقد شراكة بين “خليج البحرين للتكنولوجيا المالية”، من جهة، و”ديجيتال جيرسي هاب” و”ديجيتال جيرسي إكستشينج” من جهة ثانية. كما تعهد الجانبان بتطوير برنامج مشترك للمرأة في مجال التكنولوجيا المالية.