+A
A-

أزمة أميركا وإيران تتجه نحو التهدئة

دعا رئیس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت بيشة، إلى عقد مفاوضات أميركية إيرانية في قطر أو العراق؛ لتجاوز التوتر بين البلدين. وكتب حشمت الله فلاحت بيشة، على صفحته الخاصة في “تويتر”: “هناك طرف ثالث يستعجل اندلاع الحرب بين طهران وواشنطن”.
وقال فلاحت بيشة إنه “على الرغم من نفي كبار المسؤولين في إيران وأميركا النية لإشعال الحرب، إلا أن هناك جهة ثالثة، على عجلة لتدمير قسم كبير من العالم”.
وأضاف أنه “ينبغي إيجاد طاولة بخطوط حمراء في العراق أو قطر، تضم مسؤولي البلدين (إيران وأميركا)، توكل إليها مهمة خاصة بإدارة التوتر”.
وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة في الآونة الأخيرة، كما تزايد القلق حيال تفجر صراع محتمل في وقت تشدد فيه واشنطن العقوبات والضغوط السياسية على طهران، وتكثف وجودها العسكري في المنطقة.
وأكد نائب قائد الحرس الثوري الإيراني للشؤون البرلمانية، محمد صالح جوكار أن الصواريخ الإيرانية، حتى تلك القصيرة المدى، يمكنها الوصول للسفن الحربية الأميركية في الخليج العربي، مضيفاً أن الولايات المتحدة غير قادرة على تحمل حرب جديدة، بحسب ما نقلت وكالة فارس للأنباء أمس الجمعة.
وأضاف “حتى صواريخنا قصيرة المدى يمكنها الوصول بسهولة للسفن الحربية الأميركية في الخليج”. وكشفت قناة أميركية نقلا عن مسؤولين كبيرين في واشنطن، أن جيش الولايات المتحدة قام بتعزيز قواته في الشرق الأوسط، بعدما رصد تحركات عسكرية مريبة لإيران في مياه الخليج العربي.
وبحسب ما نقلت قناة “إي بي سي” الأميركية، فإن صورا أميركية أظهرت قيام إيران بتحميل صواريخ “كروز” على متن زوارق صغيرة لأجل استخدامها ضد سفن أو أهداف على الأرض.
وقال المسؤولان اللذان لم يجر ذكر اسمهما، إن الصور التي التقطها المخابرات الأميركية، أكدت وجود تهديد لسفن البحرية الأميركية وباقي السفن والدول الشريكة.
وأضافا أن تلك الصور هي التي دفعت القيادة الوسطى في الجيش الأميركي إلى تسريع وصول حاملة الطائرات “إبراهام لنكولن” ومجموعتها الهجومية إلى منطقة الخليج العربي. وتأتي تلك التصريحات بعد أيام على تأكيد المرشد الإيراني علي خامنئي، أنه لن تكون هناك حرب مع الولايات المتحدة على الرغم من التوترات المتزايدة بين البلدين العدوين اللدودين؛ بسبب قدرات إيران النووية وبرنامجها الصاروخي.