+A
A-

زيادة “التعطل” أقرت بمايو والمصروفة مستحقات أبريل

أبدى مجموعة من العاطلين الجامعيين المسجلين على قوائم الباحثين عن عمل بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية استغرابهم من صرف الوزارة لهم مبلغ 150 دينارًا إعانة للتعطل، في الوقت الذي أعلن فيه الوزير جميل حميدان عن بدء احتساب الإعانة لهم بواقع 200 دينار اعتبارًا من شهر مايو الماضي.

وطالب العاطلون عبر “البلاد” الوزارة بتوضيح أسباب عدم صرف الإعانة لهم على النظام الجديد، وتساءلوا عن الآلية التي سيتم تطبيقها عليهم من حيث مدة صرف الإعانة وفترة توقفها.

يشار إلى أن رفع مقدار إعانة التعطل وزيادة فترة صرفه يأتي في إطار تنفيذ التعديل التشريعي الذي أقره مجلس الوزراء والقاضي بزيادة إعانة التعطل من 150 إلى 200 دينار للجامعيين، ومن 120 إلى 150 دينارًا لغير الجامعيين، وزيادة فترة صرف الإعانة من 6 أشهر إلى 9 أشهر.

من جهتها، قالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إن المبالغ التي تم صرفها تعود لمستحقات شهر أبريل الماضي من الإعانة.

وذكرت أن تعديلات قانون التأمين ضد التعطل قد صدرت في شهر مايو الماضي، بموجب قانون رقم (4) لسنة 2019 بشأن تعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (78) لسنة 2006 بشأن التأمين ضد التعطل، والذي نشر في الجريدة الرسمية في الثاني من شهر مايو 2019.

وأكدت الوزارة أن ما تم التصريح به سابقًا بأنه سوف يتم احتساب مستحقات شهر مايو 2019 وفقًا للتعديلات الواردة أعلاه، وسوف يتم صرفها في شهر يونيو الجاري.