+A
A-

بدء العمل بوحدات المزايدة المحدثة

بدأت بورصة البحرين الشهر الماضي، بتطبيق وحدات المزايدة المحدثة والتي تهدف لتوحيد جميع فئات الأدوات المالية عند سعر (0.001 د.ب. و0.001 دولار أمريكي)، باستثناء أدوات الدين وأذونات الخزينة.

وصممت وحدات المزايدة المحدثة لتقليل مخاطر المستثمرين في حال انخفاض الأسعار والحد من اضطرابات السوق بشكل مفرط. كما تهدف إلى تنشيط أسعار الشركات ذات القيمة السوقية المنخفضة مما يساعد في تحفيز المستثمرين نتيجة للفروقات البسيطة في أسعار السوق، حيث سيتمكن المستثمرون من تقديم طلبات البيع أو الشراء بوحدات أصغر؛ الأمر الذي سيمكنهم من التخفيف من حدة المخاطر.

وقال مدير إدارة عمليات التداول عبدالله جناحي إن “وحدات المزايدة ستوحد تحركات وحدات المزايدة لجميع الأوراق المالية المتداولة في البورصة (باستثناء أدوات الدين وأذونات الخزينة)، وهو تحديث يواكب أفضل الممارسات المطبقة دوليا كما يجعل السوق متوافقا مع المعايير العالمية؛ لضمان استمرارية قدرتها التنافسية”.

وبتحديث وحدات المزايدة فإن أسعار الأدوات المالية، ستحدد بدقة أكبر مما سيساعد في تقليل الفجوات السعرية في السوق (الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع)، وضمان تقييم السوق وأدواته بدقة أكبر. وسيساهم التحديث في التأثير على الشركات ذات القيمة السوقية المنخفضة بشكل أكبر، حيث يمثل تغيير السعر بمقدار 0.001 د.ب. (أو 0.001 دولار للشركات المتداولة بالدولار الأمريكي) نسبة مئوية كبيرة من التغير في القيمة.