+A
A-

روسيا تختلف مع “أوبك” على السعر العادل للنفط

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الخميس، إن روسيا تختلف مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بشأن السعر ”العادل“ للنفط، لكن موسكو ستتخذ قرارا مشتركا مع المنظمة بخصوص الإنتاج خلال اجتماع من المقرر عقده في الأسابيع المقبلة.

وتمهد تصريحات بوتين لمحادثات صعبة، من المتوقع إجراؤها في غضون شهر، بين روسيا وشركائها بخصوص سياستهم لسوق النفط.

وتجتمع أوبك ومنتجون كبار للنفط بقيادة روسيا في فيينا أواخر يونيو أو أوائل يوليو للبت في سياستهم للنصف الثاني من العام مع انتهاء الاتفاق الحالي.

وكانت الأطراف اتفقت على تخفيضات إنتاجية قدرها 1.2 مليون برميل يوميا، أو أكثر من 1 % من الإنتاج العالمي، من أول يناير حتى نهاية يونيو لدعم أسعار النفط وتحقيق التوازن في سوق الخام العالمية. وانضمت روسيا إلى جهود أوبك في 2016 وساعد تعاونهما في استقرار أسعار النفط وتخفيف تخمة في المخزونات. وقال بوتين خلال لقاء مع وسائل الإعلام الأجنبية في سان بطرسبرج إنه لن يكشف عما ستفعله روسيا وشركاؤها على صعيد سوق النفط في النصف الثاني من العام، لكنه أضاف أن عدة عوامل، من بينها ارتفاع الطلب على النفط خلال الصيف، ستؤخذ في الحسبان.

وأضاف بوتين أن سعرا للنفط بين 60 و65 دولارا للبرميل مناسب لموسكو، وإن قرار أوبك وحلفائها من مصدري الخام يجب أن يأخذ في الحسبان انخفاض الإنتاج في إيران وفنزويلا، ومشكلات في ليبيا ونيجيريا.