+A
A-

تعثر صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

كشفت مصادر مطلعة عن تعثر مباحثات بين حركة حماس وإسرائيل بشأن صفقة تبادل أسرى بوساطة ألمانية مصرية، بعد أن كانت الأطراف على وشك إبرامها قبل أسابيع.

وأفادت أنباء بأن الصفقة المجهضة كانت تدور حول 7 جثامين لجنود إسرائيليين قتلوا على يد المقاومة الفلسطينية أثناء حرب العام 2014، فيما تعتقل إسرائيل نحو ستة آلاف أسير فلسطيني. وعلى الرغم من تلك النكسة، مازال أهالي المعتقلين يتمسكون بأمل قد يخرج أولادهم من السجون الإسرائيلية في القريب العاجل.

إلا أن تقديرات بعد المحللين في غزة بدت أكثر تشاؤما من آمال أهالي الأسرى، وربما أكثر واقعية، راسمة صورة قاتمة، ومستبعدة حصول صفقة في الوقت الحالي.

ورغم التشاؤم، ما زالت الأطراف الفلسطينية تترقب نتائج الزيارات المكوكية التي نفذها وفد الوساطة الألماني بين تل أبيب وغزة الأسبوع الماضي بهذا الشأن.

إلى ذلك، قلّصت إسرائيل مسافة الصيد البحري قبالة غزة من 15 ميلا بحريا إلى 10 أميال، وفق ما قالت لفرانس برس أمس الخميس مسؤولة إسرائيلية، بعد إطلاق بالونات حارقة من القطاع الفلسطيني.

ومن جانبها أشارت متحدثة باسم سلطة الإطفاء والإنقاذ إلى القيام يوم الثلاثاء بإطفاء 3 حرائق في إسرائيل تسببت بها بالونات حارقة، مصدرها غزة.