+A
A-

المعارضة السودانية توقف العصيان وتسمي رئيس الحكومة

أكد مصدر في قوى الحرية والتغيير رفع العصيان المدني ظهر أمس الثلاثاء، مشيرا إلى أن الخطوة جاءت استجابة لطلب الوساطة الإثيوبية.

وقال المصدر “الوساطة الإثيوبية أكدت استجابة المجلس العسكري لشروط قوى الحرية والتغيير لاستئناف التفاوض الذي قال إنه لم يكن مباشرا”. وأوضح المصدر أن “الوساطة ذكرت أن السلطات في الخرطوم ستعمل على إطلاق قياديين في قوى التغيير وهما محمد عصمت وعادل المفتي”.

وفيما يتعلق بترتيبات “قوى الحرية والتغيير” بشأن الحكومة، قال المصدر إن “الحرية” اتفقت على تسمية عبدالله حمدوك رئيسا للوزراء وستدفع اسمه لرئاسة الوزراء لدى زيارته للخرطوم الأسبوع المقبل ليسلمه للمجلس العسكري ليعمل على تشكيل الحكومة، ونفى تماما توافق القوى على تسمية أعضاء المجلس السيادي الثمانية وفقا للمقترح الإثيوبي الذي اقترح مجلسا سياديا بغالبية مدنية ورئاسة دورية”.

وأضاف المصدر “اتفقنا على أن يدفع كل مكون من مكونات قوى الحرية، باسم لمجلس السيادة من مناطق السودان المختلفة لنؤكد بذلك جهوزيتنا لاستلام السلطة”.

إلى ذلك، أكدت مصادر أن مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الإفريقية، تيبور ناغي، سيتوجه إلى السودان، إذ يلتقي المجلس الانتقالي العسكري وقوى الحرية والتغيير. وسيطالب المسؤول الأميركي بوقف الاعتداءات على المدنيين، وحث الأطراف على العمل لخلق جوّ يسمح بالعودة للحوار.