+A
A-

المستشار المصري: “انفعالي” سبب ألفاظي

أنكر المستشار القانوني لإحدى الشركات (مصري) ما نسب إليه من اتهامات بالتحريض على بغض طائفة، التي وصف متبعيها أنهم ممولون من إيران كما اعتدى على سلامة جسم 3 من أعضاء الجمعية العمومية لغرفة تجارة وصناعة البحرين أثناء انعقاد اجتماعها وتسبب لهم بإصابات، والمخلى سبيله في وقت سابق عقب القبض عليه أثناء محاولته الهرب من البلاد عبر المطار، بعدما انتشر عن طريق “البلاد” مقطع فيديو مصور للواقعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

وبرر المتهم أن المشاجرة بينه وعضو الجمعية نادر علاوي بسبب ابتداء الأخير بسبه، وأنه دفع بيده المجني عليه الثاني وآخرين دفاعا عن نفسه، فضلا عن إنكاره الإهانة التي وجهها للطائفة الشيعية، مدعيا أنه لم يقصد أي معنى طائفي لتعبيره الذي تلفظ به، وإنما حصل بسبب انفعاله، مؤكدا أن لديه الكثير من الأصدقاء ممن يعتنقونها، على حد تعبيره، ومن المقرر أن تواصل المحكمة الصغرى الجنائية الأولى النظر بالقضية في جلسة 19 يونيو الجاري، والتي تم تأجيلها لتقديم المرافعة.

ويتبين من أوراق القضية أن المتهم قرر أثناء التحقيق معه أنه حضر الجلسة بناء على طلب، بصفته مستشارا قانونيا، وفي بداية الجلسة اقترح رئيس الغرفة إجراء تعديل على جدول الأعمال، فاعترض نادر علاوي على ذلك وافتعل الفوضى، بالرغم من أن الرئيس ليس له حق تعديل الجدول، لذا فإنه رد عليه بأن القانون الخاص بالغرفة يخول للرئيس حق تعديل الجدول.

وحينها قاطعه علاوي مستهزأ به عبر السؤال عن هويته رغم معرفتهما ببعضهما البعض، كما اتهمه المذكور أنه يقوم بتسريب المعلومات حول الجلسة ولديه الأدلة على ذلك، وعندها قال له أنت كذاب وأنت شيعي ممول من إيران، مدعيا أنه لم يقصد أي معنى طائفي بكلمته التي ذكرها أثناء انفعاله، لافتا إلى أنه بعد ذلك تلقى الضربات من عدد من الحاضرين، فبادلهم الاعتداء دفاعا عن نفسه حتى تمكن الحراس من فض المشاجرة.

وأوضح المجني عليه نادر علاوي في أقواله أمام النيابة العامة أنه فوجئ أثناء الاجتماع بشخص يصرخ عليه أثناء حديثه مع رئيس الاجتماع، إلا أنه لا يتذكر ما قاله ولم يتعرف على هويته حينها؛ لأنه لم يكن يرتدي نظارته، فذهب إليه وطلب منه السكوت، وبين له أنه ليس له حق التحدث، وعندما عرفه قرر له أنه سرب إليه معلومات عن مجلس الإدارة.

وعندها ثار غضب المتهم واتهمه بالانضمام لأحد الأحزاب السياسية وازدرى طائفته بقوله إنه شيعي وممول من إيران مهددا بحبسه، فغضب الحضور جميعا وحصلت مشاجرة بين الحضور والمتهم، وأنه تدخل لأجل فض الشجار، لكن المتهم تعدى عليه بالضرب، مضيفا أنه غضب للإهانة التي تعرضت له طائفته بالرغم من عدم علاقة الطائفة بأي شيء من ذلك، مؤكدا أنه سمع بعد الواقعة من بعض الحضور أن المتهم لم يتوقف عن إهانة الشيعة.

فأحالته النيابة العامة للمحاكمة على اعتبار أنه بتاريخ 25 أبريل 2019، ارتكب الآتي:

أولا: حرض على بغض طائفة من الناس والازدراء بها بأن وصف المنتمين للطائفة الشيعية أنهم ممولون من إيران، وكان من شأن ذلك اضطراب السلم العام.

ثانيا: اعتدى على سلامة جسم المجني عليهما ولم يفض فعل الاعتداء إلى مرضهما أو عجزهما عن أعمالهما الشخصية مدة تزيد عن 20 يوما.

ثالثا: اعتدى على سلامة جسم المجني عليه الثالث، فأحدث به الإصابات الموصوفة بالتقرير الطبي المرفق، والتي أفضت إلى مرضه وعجزه عن أعماله الشخصية لمدة تزيد عن 20 يوما.

 

“النيابة” تبلغ علاوي بالمثول في جلسة 17 يونيو للمحاكمة

أمرت النيابة العامة بإحالة عضو الجمعية العمومية لغرفة تجارة وصناعة البحرين نادر علاوي للمحكمة الصغرى الجنائية الأولى بشأن البلاغ المقدم ضده من جانب المستشار المصري المزدري للطائفة الشيعية، والذي أهان علاوي واعتدى عليه بالضرب والسب بعبارات غير لائقة، ووجه له اتهاما قد يعرضه للمساءلة القانونية دون سند.

ويتضح من أمر تكليف عضو الغرفة بالحضور أنه من المقرر انعقاد جلسة محاكمته بجلسة 17 يونيو الجاري، ولم تتمكن “البلاد” من التعرف على التهمة تحديدا إذ لم ترد في متن التبليغ الوارد إليه، إلا أنه من المرجح أن يكون علاوي متهما هو الآخر بالاعتداء على سلامة جسم المتهم المصري، وستبدأ الجلسة في تمام الساعة 2:00 ظهرا لسؤاله حول التهمة الموجهة إليه.