+A
A-

“السيدات” تناقش “القيادة الأخلاقية وتأثيرها”

تنظم جمعية سيدات الأعمال البحرينية ورشة عمل تحت عنوان “القيادة الأخلاقية من القدرة على التأثير إلى التأثير بشرف” بالتعاون مع جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية، وذلك مساء اليوم 12 يونيو بمقر الجمعية في الماحوز في الفترة من الساعة الخامسة إلى السابعة مساء.

وأكدت الجمعية أن الورشة تهدف إلى التعرف على مفهوم القيادة الأخلاقية‎، مناقشة دور القائد الأخلاقي وأثره في خلق ‏بيئة أخلاقية، التعرف على تجارب واقعية وعملية في القيادة الأخلاقية، وكيفية ممارسة القيادة ‏الأخلاقية في واقع الحياة‎.‎ وقالت رئيس لجنة التنسيق والمتابعة بالجمعية، فوزية الخاجة، إن الورشة تأتي استنادًا إلى سعي الجمعية للمساهمة في تحقق أهداف التنمية المستدامة، وخاصة الهدف المتعلق بالمساواة بين الجنسين.

وأوضحت أن تعزيز مهارات القيادة الأخلاقية للمرأة لا يقتصر على تواجدهن في مناصب صنع القرار، بل يمتد ليشمل تعزيز أدوارهن لقيادة التغيير الإيجابي في مجتمعاتهن. وفي حين تشترك جميع أنواع القيادة على مرور الزمن في القدرة على “التأثير”، إلا أن جوهر القيادة الأخلاقية يرتكز على مبدأ التأثير “بشرف”، بمعنى أن القدرة على التأثير تحكمها قوة المبادئ والأخلاق. فمن يمارس مبدأ التأثير بشرف يعمل بدافع أخلاقي وقيمي لمنفعة ومصلحة الآخرين، وليس لمنفعته أو لتحقيق مكاسب شخصية.

من جهتها، قالت رئيسة الجمعية أحلام جناحي إن أهداف المشروع التي تسعى الجمعية لتحقيقها تتلخص في عدة نقاط منها: تدريب النساء على مبادئ القيادة الأساسية لتمكين الآخرين ومساعدتهم على تطوير قدراتهم الشخصية، تمكين النساء والشباب لتعزيز مشاركتهم في قيادة مجتمعاتهم، بقيادة قائمة على المبادئ والقيم الإنسانية، وتتجاوز هذه الطريقة من حيث القدرة على التأثير إلى القدرة على إلهام التغيير الإيجابي العميق الإيجابي، تعزيز الدور القيادي للمرأة في إنشاء بيئة أخلاقية واستخدام قدراتها لخدمة مجتمعها والعالم، توفير المناهج النظرية والعملية في القيادة الأخلاقية ودراسة آثارها على تنمية المجتمعات، وبناء المهارات الأساسية للقادة الذين يساعدونهم في اتخاذ القرارات الأخلاقية لخدمة مجتمعهم ومساعدة الآخرين ليكونوا صناع قرار بشكل أفضل.