+A
A-

119 مليون دينار رواتب الأجانب بالحكومة في سنتين

بلغت تقديرات رواتب الأجانب العاملين في القطاع المدني بالحكومة في الميزانية العامة للدولة 119 مليون دينار، وذلك من خلال تخصيص مبلغ 59 مليون دينارا للسنة المالية 2019 ومبلغ 60 مليون ديناراً للسنة المالية 2020. يأتي ذلك في وقت يبلغ فيه عدد العاملين الأجانب في القطاع الحكومي وفق الأرقام الرسمية حوالي 7500 موظف.

وتشير الأرقام إلى أن تكلفة الموظفين الأجانب في هذا القطاع من إجمالي تقديرات المصروفات في الميزانية العامة للدولة تتراوح بين 14 % و15 %.

وعمد مجلس النواب في فبراير الماضي إلى تشكيل لجنة تحقيق في بحرنة الوظائف في القطاعين العام والخاص.

واستندت اللجنة في تشكيلها على ثلاث محاور أساسية دارت حول المعوقات التي تحول دون بحرنة الوظائف في مملكة البحرين، والتأكد من التزام الجهات المعنية بتطبيق القوانين والقرارات واللوائح الداخلية ذات الصلة ببحرنة الوظائف، إضافة إلى التأكد من أوضاع العمال غير البحرينيين ونوعية الأعمال التي يشغلونها، وأسباب عدم بحرنة تلك الوظائف. وسبق أن أكد مسؤولون بديوان الخدمة المدنية في أحد اجتماعات اللجان البرلمانية أن الديوان لا يحتاج إلى رصد ميزانية إضافية لتنفيذ مشروع إحلال البحرينيين، كما أنه تم إنشاء مجمع تدريبي لكل وزارة لتأهيل البحرينيين من أجل إحلالهم مكان الموظفين الأجانب.