+A
A-

تسريبات تفضح دعم تركيا لتسلل الإرهابيين إلى سوريا

نشرت صحيفة ذَا إنفيستيجيتيڤ جورنال “تي آي جيه” البريطانية، تقريرا مطولاً من 19 صفحة عن الدور التركي في تسهيل دخول الإرهابيين من حول العالم إلى داخل سوريا عبر الحدود البرية بين الدولتين.

وراجع التقرير الذي أعده الصحفي الاستقصائي عبدالله بوزكرت المئات من التسجيلات السرية للاتصالات التي حصل عليها من خلال مصادر خاصة في العاصمة التركية أنقرة. فضحت هذه التسجيلات الدور الذي تلعبه الحكومة التركية بقيادة رجب طيب إردوغان في تمكين، بل وتسهيل حركة المسلحين الأتراك والأجانب عبر الحدود التركية إلى سوريا ليحاربوا إلى جانب الإرهابيين التابعين لتنظيم “داعش”.

ونشر التحقيق وثيقة لرجل يُعرِّف نفسه على أنه مواطن أذربيجاني يُبلغ أمير الحدود لـ”داعش” إلهامي بالي بأنه و6 آخرين سيصلون قريبًا إلى محطة الحافلات في مقاطعة جازيانتيب التركية الحدودية، ويقول إن 6 آخرين سيأتون في الحافلة التالية للانضمام إليهم. يسأل عن موقع الوصول للعبور بشكل غير قانوني إلى سوريا.

وتحدث أمير حدود “داعش”، إلهامي بالي، عن نقل أبو عبد الله غريب الذي يهرّب جهاديي “داعش” الجرحى إلى تركيا.

التسجيلات، والتي خرج بعضها للعلن في قضية خاصة بـ”داعش” أغلقت سريعا في أغسطس 2018، تظهر وجود اتفاق ضمني بين “داعش” والمسؤولين الأمنيين الأتراك سمح للمهربين بالعمل بحرية على على جانبي الحدود بين البلدين والتي تمتد لـ822 كيلومترا دون أي تبعات من الحكومة الإردوغانية. الاتفاق أيضاً سمح ل”داعش” بإدارة خطوط لوجستية عبر الحدود لنقل المقاتلين الجرحى من الجبهة إلى تركيا لتلقي العلاج.

والمناقشات المسجلة بين الفاعلين في “داعش” تكشف قصة مختلفة عمّا تردده حكومة إردوغان في العلن؛ ما يظهر هو تقديم الحكومة لغطاء سياسي لا غنى عنه لـ”داعش” حتى تستطيع العمل، وتتفادى طائلة القضاء من جهة أخرى. التسجيلات التي جرى الحصول عليها تمت بإذن قضائي كجزء من تحقيق قانوني عن “داعش” أطلق في 2014 من قبل مكتب المدعي العام في أنقرة.

على الرغم من ذلك، وباستثناء بعض المعلومات المتعلقة بقضية أخرى لتنظيم “داعش” تجري في أنقره، لم يتم خروج تلك التسجيلات للعلن أبداً، الواقع هو أن التنصت على متعاملي “داعش” الرئيسيين جرى إيقافه في 27 أبريل 2015، بل وجرى تدمير بعض التسجيلات طبقاً لتعليمات محققي الشرطة الأتراك تحت ادعاء أنه لم تكن ثمة جريمة مرتكبة.  بدأ تقرير “تي أي چيه” بتقديم شخصية الوسيط، وهو مواطن تركي ذَا لحية كثة مع شارب وشعر قصيرين؛ عمره 36 ويحمل إسم إلهامي بالي.