+A
A-

تجدد الجدل في إيران عن خليفة خامنئي

تجدد الجدل في إيران بين أعضاء في مجلس خبراء القيادة الإيرانية المكلف باختيار المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، حول من سيخلف المرشد الحالي علي خامنئي، حيث تباينت وجهات النظر حول كيفية الترشيح والإعلان عن أسماء المرشحين المحتملين.

وفي جديد هذه المواقف، قال هاشم هاشمزاده هريسي، عضو مجلس الخبراء، إنه لا يجوز أن تكون هناك قائمة سرية لخلفاء المرشد المحتملين، بل يجب أن تكون علنية وتُناقش في المجلس.

وجاءت تصريحات هريسي ردا على ما أعلنه العضو الآخر في مجلس الخبراء، محسن أراكي، الذي قال إن إحدى لجان المجلس أعدت قائمة سرية 100 % للمرشحين لخلافة خامنئي، بإشراف المرشد نفسه.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن هريسي قوله إن حقيقة أن وجود قائمة علنية أمر قانوني وكان متداولا في عهد الخميني أيضا.

وأضاف أن تعيين المرشد يجب أن يتم من خلال كل أعضاء مجلس الخبراء أو أغلبيتهم وليس لجنة أو هيئة معينة”.

لكن هريسي رأي أنه لا تأثير لمثل هذه القائمة لاختيار المرشد، حيث إنه في العام 1989 رغم وجود قائمة بالمرشحين تم تعيين علي خامنئي كمرشد للنظام ولم يتم انتخاب أحد من القائمة”.

وتسود أوساط النظام الإيراني حالة من الخوف من إيجاد فراغ في حال موت خامنئي في ظل استمرار حالة الغليان والاحتجاجات الشعبية المناهضة للنظام الإيراني، وكذلك تصاعد صراع الأجنحة.