+A
A-

77 % من الشباب يفضلون السياحة الخارجية

عطلة الصيف من العطلات التي يستغلها معظم الأفراد للسفر بهدف الترفيه وتغير الروتين والتعرف على مختلف الثقافات، ومن المعروف بأن مملكة البحرين تمتاز بالحرارة الشديدة فيصبح السفر الى المناطق الباردة والريفية مهرباً من حرارة الصيف.. في استطلاع مسافات البلاد عند الشباب اكتشفنا بأن 77% منهم يفضلون السياحة الخارجية عن الداخلية، حيث عبروا عن وجهاتهم خلال هذه الاجازة بحسب اهوائهم واختياراتهم:

يقول يوسف ياسين (28سنة): أن السياحة تعتمد على حسب الاشخاص فمنهم من يفضل عدم تضييع الوقت في السفر للخارج بسبب المسافات الطويلة وصعوبة استخراج تأشيرات السفر للخارج كما انه البعض يفضل السياحة الداخلية وذلك لترويج السياحة في وطنه بتكوين مجموعة من الاشخاص للسفر سويا الى مكان داخل وطنه وهو من قبيل الدور الوطني الواجب على كل مواطن القيام به.

اما البعض الاخر يرون العكس تمام وذلك بأنه من غير المنطقي ان تكون اجازتك في وطنك الذي تعرفه جيداً كما ان عامل الاسترخاء وتغيير الجو بالنسبة لهم لا يجب ان يكون في ارض الوطن حتى لو كان في محافظة اخرى غير التي يعيش بها.

وأكد حسن محفوظ (25 سنة) قائلاً: السياحة الداخلية لا تغني عن السياحة الخارجية بحكم وضع دول الخليج حيث إن لا يوجد ذلك الفرق الكبير من ناحية اختلاف الثقافة ولا من ناحية اختلاف المناخ او الطبيعة معظم السياح يسعون الى تغيير البيئة لكي يستمتعوا بشيء جديد وغير مسبوق، فلو كنا في دولة مثل الولايات المتحدة أو حتى المملكة المتحدة لكانت السياحة الداخلية من ضمن الخيارات المتاحة حيث يتواجد فرق كبير في تلك الدول عندما يأتي الأمر للطبيعة والمعالم والوجهات السياحية. لدرجة أننا نرى بعض قاطنين الولايات المتحدة لم يزوروا أي دولة اخرى من قبل وذلك خير دليل على اكتفائهم الذاتي ضمنيا.

ترى شيخة القعود (24سنة) بان السبب الرئيسي الذي يجعل الأشخاص يميلون للسفر والسياحة خارج البلد في فصل الصيف هو الحر الشديد والرطوبة، السياحة الخارجية تمنحنا فرصة للتعرف على الاكلات المتنوعة. وذكرت نوراء السيد عادل (18سنة) لا أعتقد أن السياحة الداخلية تغني عن السفر للخارج في اقليمنا الصحراوي، لأنه شديد الحرارة والجفاف. وأغلب أفراد المجتمع قد تشبعوا من السياحة الداخلية والمطاعم والمجمعات طوال السنة فيرغبون في التغير لتزامن فصل الصيف مع إجازة نهاية العام الدراسي، ولا أظن وجود هذه السياحة يكفي بالأخص في فصل الصيف، فالجميع يميل للمناطق الباردة والجبال والطبيعة لأنها غير موجودة في مناطقنا.

وأضافت مريم عبدالله (23سنة): إن السياحة لا تعد وسيلة للترفيه فقط بل هي وسيلة لتعلم ثقافات مختلفة من بلدان مختلفة فنحن في بلدنا قد زرنا ما يقارب 80% من الأماكن السياحية المتوفرة.

ومن جانب اخر أعرب هاني عبد الجليل (23 سنة) عن رأيه قائلاً بأن السياحة الداخلية ممكن ان تغنينا عن الخارج إذا غيرنا نمط وأسلوب الرفاهية المعتادة والتجربة في الذهاب إلى الأماكن الجديدة والتي لم يسبق الذهاب إليها.. مثل المحلات الاثرية او زيارة الأسواق والمجمعات الجديدة والمطاعم المتنوعة وغيرها، وإن اردنا التسوق فهناك الكثير من الخيارات وكذلك الترفيه فهناك بعض الوجهات تتطلب ان تدفع مبالغ رمزية لدخولها ولكن لا يمنع ان تجربها وان تستكشف بما هو جديد فيها.

جميع دول العالم تمتلك أماكن سياحية متنوعة ولكن يميل الفرد غالباً الى التغيير والابتعاد عن الروتين ولذلك هو يفضل السياحة خارجاً ولكن تبقى مملكة البحرين مكاناً مميزاً يستقطب السياح من جميع انحاء العالم.