+A
A-

بدء تطبيق “المضافة” على خدمات “البورصة” اليوم

يبدأ اليوم الإثنين تطبيق “القيمة المضافة” على جميع الرسوم وعمولات التداول وأي عمولات أخرى والخدمات المقدمة من بورصة البحرين وشركة البحرين للمقاصة.

وسيبدأ من اليوم احتساب نسبة أساسية مقدارها 5 % - أو أية نسبة أخرى تحددها الجهات المعنية في البحرين من وقت لآخر - من قيمة الرسوم وعمولات التداول أو أي عمولات أخرى وفقًا للمعلومات والبيانات التي حصلت “البلاد” على نسخة منها.

وأظهرت البيانات أنه بالنسبة لعمولات التداول وأي عمولات أخرى، سيتم احتساب “القيمة المضافة” على حصة البورصة وشركة المقاصة من عمولات الصفقات التي سيتم تنفيذها اعتبارًا من اليوم فصاعدًا. وتطبق “المضافة” بنسبة 5 % على عمولات التداول وأي عمولات أخرى من قبل جميع المستثمرين بما فيهم المستثمرين من خارج البحرين غير المقيمين في المملكة والمستثمرين من دول الخليج. وستتضمن الفواتير الصادرة من البورصة وشركة المقاصة بند خاص بقيمة “المضافة” على الرسوم وعمولات التداول والخدمات.

واتضح من البيانات أن رسوم تسجيل الأسهم تتراوح ما بين ألف دينار و5 آلاف دينار كحد أدنى؛ وما بين 5 و15 ألف دينار كحد أقصى، أما رسوم الاشتراك السنوي فتتراوح ما بين ألف دينار و5 آلاف دينار كحد أدنى؛ وما بين ألفين و80 ألف دينار كحد أقصى.

كما أن رسوم إدراج السندات والصكوك تتراوح ما بين 1500 دينار للحكومية، والخاصة/ غير البحرينية 0.05 % من قيمة الإصدار (بحد أدنى ألفي دينار وبحد أقصى 5 آلاف دينار)، في حين أن رسوم الاشتراك السنوي بقيمة ألفي دينار. فيما تبلغ أذونات الخزينة وصكوك التأجير الإسلامية قصيرة الأجل نحو 30 دينارًا تدفع مرة واحدة عند الإدراج.

وتبلغ رسوم تسجيل الصناديق الاستثمارية 300 دينار (250 دينارًا الاشتراك السنوي)، وألف دينار رسوم تسجيل صناديق الاستثمارية العقارية (رسوم الاشتراك السنوي 5 آلاف دينار للوحدات التي تبلغ 250 مليون دولار أو أقل، و10 آلاف دينار للوحدات التي تزيد عن 250 مليون دولار).

أما رسوم تسجيل سوق البحرين الاستثماري، فإنها للشركات وتبلغ ألف دينار (الاشتراك السنوي 0.03 % من رأس مال الشركة المدفوع بحد أدنى ألف دينار، وبحد أقصى 6 آلاف دينار)، في حين لن يتم احتساب رسوم على تسجيل الشركات الاستشارية المتخصصة المعتمدة، ولكن سيتم احتساب رسوم اشتراك سنوي بمبلغ ألفي دينار.

وأظهرت البيانات احتساب مبلغ 500 دينار لتغيير اسم أو رمز التداول للشركة (أو الاثنان معًا)، و10 دنانير رسالة إثبات الإدراج.

وبالنسبة لإجراءات الشركات، فإنه يحتسب مبلغ 0.5 دينار لكل مساهم (بحد أدنى 300 دينار، وبحد أقصى 5 آلاف دينار) لتغيير رأس المال، وذات المبلغ يحتسب على عمليات الدمج / السيطرة / الاستحواذ / تبادل الأسهم، وأيضًا على تجزئة القيمة الاسمية، وكذلك أسهم المنحة، وخدمات أخرى مثل حقوق الأفضلية. أما رسوم إجراءات شطب الشركات فتبلغ 100 دينار.

وتراوحت رسوم عضوية الوسطاء ما بين ألف دينار لكل من (وسيط خصم، وسيط) و5 آلاف دينار لكل من (وسيط أوراق مالية، وسيط خارجي، وسيط أوراق مالية خارجي، ومتداول معتمد). أما رسوم الاشتراك السنوي فتتراوح ما بين 500 دينار وألف دينار.

وتبلغ عمولة البورصة من الوساطة 20 % لصفقات بيع وشراء الأسهم والسندات والصكوك وأذونات الخزينة وصناديق الاستثمار العقارية، ومنصة “بحرين تريد”.

وأظهرت البيانات احتساب مبلغ 5 دنانير شهريًّا لعرض بيانات السوق لكل مستخدم من المشتركين الأفراد، و10 دنانير لكل مستخدم من الأفراد للاشتراك الاحترافي.