+A
A-

“العموم” تنشئ منصة تواصل سريعة لمواجهة الإرهاب

قال المدير الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة بدول مجلس التعاون الخليجي حاتم علي إن اجتماع جمعية النواب العموم العرب يعكس الرغبة الصادقة من النواب العموم العرب لإنشاء جسد إقليمي يضم كافة النيابات العامة وأجهزة الادعاء العام بالمنطقة العربية.

وأضاف: إطلاق جمعية النواب العموم العرب لمواجهة مهددات الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية، والإرهاب والتطرف بالمنطقة العربية.

ولفت بحوار بثته قناة تلفزيونية مصرية وتنشره أبرزه “البلاد” إلى أن الاجتماع بضيافة كريمة من النائب العام المصري رئيس الجمعية بحضور النواب العموم بأشخاصهم، وبتمثيل رفيع، وبما يعكس مدى الرغبة والإرادة وراء وضع خطة عمل ناجعة، تهدف لتحفيز الجهود العربية لمواجهة الجريمة المنظمة، والإرهاب.

وبين أن الاجتماع ناقش موضوعات مهمة، وتركز على 3 أمور، أولها جهود تطوير وبناء قدرات أجهزة النيابة العامة والعاملين بها بالمنطقة العربية، وثانيها إنشاء منصة للتواصل السريع والتعاون وتبادل المعلومات والخبرات لمواجهة الجريمة المنظمة والإرهاب، وثالثها إطلاق منصات التعاون ما بين المنطقة العربية وبقية أقاليم العالم ومن بينها على سبيل المثال الجمعية الأفريقية للنواب العموم والجمعية الدولية للنواب العموم، بالشراكة مع الأمم المتحدة.

وأكد أن الاجتماع يركز على الاستفادة من التطور التكنلوجي لتطوير التعاون والتواصل كما تستفيد الشبكات الإجرامية المنظمة في تنفيذها للجريمة.

وأضاف: ركز الاجتماع على العمل العربي المشترك بالتعاون بقضايا الإرهاب وتمويله، باعتبار أن التمويل شريان يمد الشبكات الإرهابية بأساليب ووسائل الحياة كالأسلحة والمتفجرات لإزهاق الأرواح وتدمير المجتمعات، وستضع الجمعية وضع نشاط يحفز من قدرات أعضاء النيابة العامة لمكافحة تمويل الإرهاب والتطرف.

وقال إن وجوده بالاجتماع يعبر عن شراكة أساسية مع الجمعية، وإن مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة يعمل مع المكتب التنفيذي للجمعية لتسخير الجهود والخبرات لدعم أنشطة الجمعية وفعالياتها وخطواتها.

وعما إذا يمثل تأسيس الجمعية بسبع دول عددا كافيا لبداية انطلاق الجمعية، ردّ حاتم علي بأنه يجدر التفريق بين الدول التي استطاعت الحضور، والدول التي انضمت للجمعية ولم تسمح ظروف نوابها العموم بالحضور.

وزاد: توجد العديد من الدول التي انضمت للمرحلة التأسيسية، ولم يصادفها الحظ بالحضور، وبالاجتماعات المقبلة ستزداد الدول الحاضرة، وعلى جدول المجلس التنفيذي للجمعية مناقشة تحفيز بقية الدول التي لم تنضم للجمعية.

وتابع: بإذن الله سيجري التواصل مع بقية النواب العموم العرب لتحفيز الانضمام، وفي النشاط المقبل سيزداد عدد المنضمين إن شاء الله.