+A
A-

“البحر الأحمر” يعم السينما السعودية

أعلنت مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي افتتاح التقديم لجميع صناع الأفلام السعوديين والسعوديات، على منح الإنتاج التي تقدمها عبر “صندوق تمهيد”، تهدف إلى دعم فيلمين روائيين سعوديين في مرحلة الإنتاج، بدعم مادي كلي يصل مجموع المبلغ كحد أقصى لكل مشروع 500 ألف دولار. ويشكل الزّخم في الإنتاجات السينمائية السعودية، حقبة لمرحلة جديدة للسينما في البلاد، خاصة بعد إعلان “مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي” عن تنظيم نسخته الافتتاحية خلال الفترة من 12 إلى 21 مارس من العام المقبل في المنطقة التاريخية بمدينة جدة على ساحل البحر الأحمر.

ويعد “صندوق تمهيد” مسابقة تطلقها “مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي” لتهيئة أفلام سعودية روائية طويلة، على أن يُتاح لها الوجود في المهرجان الدّولي المزمع إقامته في مارس آذار 2020. حيث يستمر التقديم عبر الموقع الإلكتروني حتى 31 يوليو تموز الجاري. ونصّت شروط المسابقة على أن يكون السيناريو جاهزاً وقابلاً للإنتاج، وأن يكون موضوع السيناريو متعلقاً بالسعودية ومحوره قصة محلية أصيلة مكتوبة بطريقة مبتكرة، وأن يكون مكتوباً لفيلم روائي طويل تتعدى مدته الستين دقيقة، وأن يرتبط السيناريو بمخرج، في حال كان الكاتب ليس هو المخرج.

بالإضافة إلى أن ينتمي كل من كاتب السيناريو والمخرج إلى الجنسية السعودية، وأن يكون للمشروع منتج من السعودية أو من العاملين في الحركة السينمائية السعودية، حيث تشجع “مؤسسة مهرجان البحر الأحمر” أن تكون المشاريع المقدمة مرتبطة بمنتج. ويتطلب التقديم على المشروع، ملء المتقدم الخانات الإلزامية المنصوص عليها في الاستمارة الإلكترونية، حيث إن الموعد النهائي لاستقبال المشاريع هو 31 يوليو 2019. بعد ذلك، تقيم لجنة من المختصين المشاريع المقدمة وذلك لاختيار اثنين منها تحصل على الدعم، حيث سيُعلن عن المشروعين الفائزين يوم الأحد 25 أغسطس 2019. وأكدت بأنّ على المشاريع الفائزة تقديم نسختين من المنتج النهائي للمشروع. كما على الحاصل على الدعم تزويد “مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي” بمواد توثيقية للمشروع بصرية، كتابية وغيرها.