+A
A-

لا تجلس أكثر من 6 ساعات

هل تجلس أكثر من 6 ساعات على الأقل يومياً أمام الحاسوب للعمل أو ربما التسلية؟ هل تقضي أكثر من 6 ساعات أمام التلفاز لمشاهدة برامجك المفضلة؟ إذا كانت الإجابة بنعم فإن هناك احتمالية كبيرة بأن يسبب الجلوس لفترات طويلة طوال اليوم أضرارا صحية كبيرة.

وإضافة إلى أن الجلوس لساعات طويلة مضر للصحة الجسدية فإن مضر أيضا للصحة الفكرية. فاليوم، يجلس المزيد من الناس في أوقات فراغهم أمام الحاسوب والتلفاز، وتصنّف هذه الحالة علمياً ب”مرض الجلوس”.

وربطت الأبحاث بين الجلوس لفترات طويلة وعدد من المشكلات الصحية، بما في ذلك السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة من الحالات التي تتضمن ارتفاع ضغط الدم وارتفاع سكر الدم وفرط الدهون بالجسم حول الخصر ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية وأيضا زيادة خطر الإصابة بالجلطات الدموية.

أعراض سرطان الدم الصامتة.. انتبه لها جيدا

كما يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى ضعف القدمين وعضلات الأرداف حيث يقلل الجلوس دون حراك طوال اليوم من الضغط المفروض على عضلات النصف السفلي من الجسم، ما يصيبها مع الوقت بضعف ووهن، أيضا يعمل الجلوس لفترات طويلة على زيادة فرص الإصابة بمتلازمة الأيض، وبالتالي زيادة الدهون حول منطقة الخصر، أيضا يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى عظام هشة وخطر أكبر لحدوث هشاشة العظام.

كذلك قد يتسبب الجلوس الطويل بحدوث تقلص وقصر في العضلات القابضة للفخذ، ووضع ضغط زائد على الفقرات في العمود الفقري ما قد يؤدي إلى تلف مبكر فيها ينتج عنه ألم مزمن في الظهر، وكذلك قد يتسبب بتصلب عضلات الرقبة والكتفين كذلك، خاصة إذا ما كنت تجلس منحنياً للأمام كما هو الحال عند مطالعة شاشة الحاسوب.