+A
A-

مساعٍ لإطلاق أول منصّة بحرينية للتمويل الجماعي

كشف مسئول في شركة تقنية بحرينية صاعدة عن مساعٍ لتدشين أول مشروع بحريني خالص لإطلاق منصة لتقديم خدمات التمويل الجماعي، وهي منصات تعني بجمع الممولين الأفراد لضخ أموال في الشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع دون الحاجة إلى اللجوء إلى تكاليف الاقتراض التقليدية المكلفة.

وأبلغ الرئيس التنفيذي المؤيد للتكنولوجيا المالية عبدالله المؤيد، أن الشركة تعد لخطة عمل في العام 2020 تشمل موضوع تقديم خدمات منصات التمويل الجماعي وذلك بعد أن نجحت في تأسيس شركة جديدة بدأت تقديم خدمات “الخدمات المصرفية المفتوحة” في السوق المحلية لأول مرة في البلاد التي ترمي بكل ثقلها نحو تحقيق مراتب متقدمة في قطاعات “الفنتك”.

وقال المؤيد “لدينا خطة زمنية سيكون موضوع التمويل الجماعي وجميع الإجراءات التي بعد أطلاق الخدمات المصرفية المفتوحة، ضمن استراتيجيتنا للعام 2020”.

وبخصوص ما إذا كان سيتم تأسيس شركة جديدة لتقديم خدمات التمويل الجماعي في العام المقبل قال المؤيد “ستكون هناك شركات مستقلة تستفيد من قطاع الخدمات المصرفية المفتوحة، لأن خدمات الصيرفة المفتوحة ستسهل طرح عدد من خدمات تكنولوجيا المصرفية (الفنتك) لدمجها في السوق البحرينية”.

وبخصوص ما إذا كان يتوقع أن تشهد البحرين طلاق أول شركة محلية في التمويل الجماعي العام المقبل فرد بالقول “نعم 100 % إذا مشت الأمور في سياقها المخطط له”.

وتحدث المؤيد عن إن إلزام البنوك في البحرين بإتاحة الخدمات المصرفية المفتوحة يفتح آفاق كبيرة للشركات التقنية في البحرين للتعامل مع بنوك إقليمي وتطبيق تجربة الخدمات المصرفية المفتوحة خارج البلاد عبر شركات بحرينية وكفاءات بحرينية استفادة من التشريعات والبنية التحتية المحلية التي أهلتها للانطلاقة إلى الخارج.

وتابع بالقول “الخدمات المصرفية المفتوحة توفر بنية تحتية من أجل الكثير من الخدمات مستقبلاً”.

يشار إلى أن شركة بوابة ترابط المندرجة تحت شركة المؤيد للتكنولوجيا حصلت أيضًا على موافقة المصرف لمزاولة “الخدمات المصرفية المفتوحة”، ولتكون أول شركة بحرينية أنهت بنجاح البيئة الرقابة التجريبية لخدمات التقنية المالية (الفنتك) التي أسسها مصرف البحرين المركزي بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية.