+A
A-

بنك ABC يربح 112 مليون دولار في النصف الأول

أعلنت اليوم مجموعة بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية ش.م.ب)، المتداولة أسهمها في بورصة البحرين تحت الرمز”ABC”، عن النتائج المالية للنصف الأول من العام 2019. وقد تميزت هذه الفترة بالتوترات التجارية المستمرة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، إضافة إلى الوضع السياسي غير المستقر في بعض الأسواق الرئيسية لبنك ABC، وقد نتج عن ذلك تباطؤ النمو الاقتصادي والطلب على الائتمان. علاوة على ذلك، أثر تراجع سعر صرف الريال البرازيلي مقابل الدولار الأمريكي، وكذلك تغير سعر الفائدة بالدولار الأمريكي على أداء ABC على أساس سنوي. وعلى الرغم من هذه الظروف الخارجية، إلا أنه عند التعديل للصفقات غير المتكررة وتأثير العملات الأجنبية، فقد أنهى بنك ABC النصف الأول بنمو إيجابي للموجودات والإيرادات والأرباح.

الأداء المالي (لفترة الأشهر الستة)

بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم 112 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، بانخفاض بنسبة 1 ٪ مقارنة بـ 113 مليون دولار عن نفسها الفترة من العام الماضي. وعلى أساس معدل، ارتفعت الأرباح الصافية بنسبة 9 ٪ بعد عدم احتساب الصفقات الاستثنائية غير المتكررة المدرجة في النصف الأول من العام 2018، مستفيدًا من تجربة التخصيص المحسنة، بعد استيعاب تأثير العملات الأجنبية على صافي الدخل قبل احتساب المخصصات.

وبلغت الأرباح قبل الضرائب 159 مليون دولار، وهي أعلى بنسبة 34 ٪ مقارنة بـ 119 مليون دولار في النصف الأول من العام 2018، وبعد الأخذ في الحسبان آثار عمليات التحوّط للعملات الأجنبية في بنك ABC البرازيل، التي ساهمت في خفض الضرائب، فإن الأرباح قبل الضرائب سجلت انخفاضاً بنسبة 7 %. هذا الانخفاض يرجع في المقام الأول إلى تراجع سعر صرف الريال البرازيلي بنسبة 8 ٪ مقابل الدولار الأمريكي مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. ومع ذلك، بعد عدم احتساب الصفقات غير المتكررة وتأثير العملات الأجنبية، ارتفعت الأرباح قبل الضرائب بنسبة 1 ٪.

كما بلغ إجمالي إيرادات التشغيل 437 مليون دولار بزيادة قدرها 12 ٪ مقارنة بمبلغ 389 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، وتم تعديلها إلى 1 ٪ على أساس سنوي كما هو موضح أعلاه، متأثرة بتراجع قيمة الريال البرازيلي مقابل الدولار الأمريكي. عند ضبط تأثير العملات الأجنبية والصفقات غير المتكررة في السنة السابقة، ارتفع إجمالي إيرادات التشغيل بنسبة 4 ٪ مما يدل على التقدم في الإستراتيجية على الرغم من ظروف السوق المتقلبة في هذه الفترة.

كما بلغ صافي دخل الفوائد 279 مليون دولار بزيادة نسبتها 1 ٪ مقارنة بـ 277 مليون دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت المصروفات التشغيلية 257 مليون دولار بارتفاع مقداره 17 مليون دولار  أو 7 ٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بسبب التضخم ومواصلة الاستثمار في المبادرات الإستراتيجية.

وبلغ صافي مخصصات الديون المتعثرة 21 مليون دولار مقارنة بمبلغ 30 مليون دولار  للفترة نفسها من العام الماضي، والذي يعكس الاكتتاب المتحفظ وإدارة الائتمان الاستباقية والأوضاع الائتمانية المعتدلة نسبيًا.

وبلغت نسبة الديون المتعثرة إلى إجمالي القروض في المجموعة 4.2 ٪، وهي قريبة عموما من مستويات نهاية العام 2018 التي بلغت 4.0 ٪، وتصبح النسبة المعدلة للديون المتعثرة 3.3 ٪ بعد احتساب الديون المتعثرة القديمة التي تم وضع مخصصات كاملة لها. وظل إجمالي نسبة التغطية للتعرض الائتماني عند مستواه المريح البالغ 97 %.

وبلغ حجم الضرائب 24 مليون دولار  خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة برصيد ضريبي قدره 20 مليون دولار للفترة نفسها من العام 2018. ويُعزى هذا الفرق عموما إلى المعالجة الضريبية لتحوطات أسعار الصرف في بنك ABC البرازيل المذكورة آنفا. على أساس معدل، كان حجم الضرائب للفترة الحالية 21 مليون دولار مقارنة بـ 29 مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي.

واستقر إيراد السهم الواحد ثابتًا عند 0.04  دولار، أي عند مستواه نفسه للفترة المقابلة من العام السابق.

وبلغ الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة الأم 159 مليون دولار، مقابل خسارة بمبلغ 14 مليون دولار سُجلت في الفترة المقابلة من العام 2018، ويعكس ذلك المستويات السليمة لصافي الأرباح في النصف الأول والتغيرات الإيجابية في تحويل العملات الأجنبية والقيمة العادلة لأدوات الدين خلال العام.

الأداء المالي (لفترة الأشهر الثلاثة)

بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم في الربع الثاني من هذا العام 57 مليون دولار ، أي أقل بنسبة 5 ٪ مقارنة بمبلغ 60 مليون دولار  للفترة نفسها من العام الماضي. عند عدم احتساب الصفقات الاستثنائية غير المتكررة، فإن أداء الربع الثاني للعام 2019 أعلى بنسبة 9 ٪ مقارنة بالعام الماضي. وقد عكس الربع الثاني نفس مجريات النصف الأول من العام  2019، كما هو موضح أعلاه.

وبلغت الأرباح قبل الضرائب 83 مليون دولار، مقارنةً بمبلغ 39 مليون دولار للربع الثاني من العام 2018، وانخفضت بنسبة 9 % على أساس معدل.

وبلغ إجمالي إيرادات التشغيل 222 مليون دولار، بزيادة قدرها 25 ٪ مقابل 178 مليون دولار سجلت للفترة نفسها من العام الماضي، ولكن مع انخفاض بنسبة 4 ٪، بعد التعديلات على النحو المذكور أعلاه، متأثرة بتراجع سعر صرف الريال البرازيلي مقابل الدولار الأمريكي خصوصا.

وبلغ صافي دخل الفوائد في الربع الثاني 140 مليون دولار بزيادة نسبتها 1 ٪ مقارنة بـ 139 مليون دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت المصروفات التشغيلية 129 مليون دولار، أي بزيادة قدرها 8 ملايين دولار  أو 7 ٪ عن الفترة نفسها من العام الماضي للأسباب الموضحة أعلاه.

وبلغ صافي مخصصات الديون المتعثرة 10 ملايين دولار مقارنة بـ 18 مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي، والتي تعكس إدارة ائتمانية استباقية ومحافظة.

وبلغت الضرائب 14 مليون دولار  مقارنة برصيد ضريبي قدره 34 مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي (يعزى الفرق الناتج إلى حد كبير إلى تأثير عمليات التحوّط للعملات الأجنبية المذكورة أعلاه في بنك ABC في البرازيل).

واستقر إيراد السهم الواحد ثابتًا عند 0.02  دولار، أي عند مستواه نفسه للفترة المقابلة من العام السابق.

وبلغ الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة الأم 70 مليون دولار، مقارنة بخسارة بمبلغ 64 مليون دولار سُجلت في الفترة المقابلة من العام 2018، ويعكس ذلك مجموع صافي الأرباح والتغيرات الإيجابية في تحويل العملات الأجنبية والقيمة العادلة لأدوات الدين.

الميزانية العامة

وبلغ إجمالي الموجودات 29.7 مليار دولار في نهاية النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بـ 29.5 مليار دولار في نهاية العام 2018، في حين نمت القروض والسلفيات إلى حد ما في الفترة لتصل إلى 15.0 مليار دولار، مما يعكس تركيزنا المستمر على الإدارة الحذرة للميزانية العامة.

وبلغت الودائع في نهاية الفترة 20.5 مليار دولار، عند مستوياتها نفسها البالغة 20.7 مليار دولار في نهاية العام 2018. إن جهودنا مستمرة لتنويع وتحسين جودة قاعدة الودائع لدينا.

وبلغت حقوق الملكية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم 3928 مليون دولار في نهاية الفترة، مرتفعة بنسبة 2 % مقارنة بـ 3862 مليون دولار في نهاية العام 2018.

وحافظت مستويات السيولة على قوتها، حيث تجاوزت نسبة تغطية السيولة ونسبة السيولة المستقرة الصافية وفق متطلبات اتفاقية بازل الثالثة 100 %، وبلغت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع 56 %، وهي نسبة جيدة.

وحافظت نسبة الفئة الأولى من رأس المال على قوتها عند 17.2 %، كما بلغت النسبة الكلية لكفاية رأس المال 18.2 %.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC، الصديق عمر الكبير: “تظهر نتائج النصف الأول مرونة البنك على الرغم من ظروف السوق الصعبة على الصعيدين الاقتصادي والسياسي في الفترة السابقة. عند تعديل تأثيرات انخفاض قيمة العملات الأجنبية والصفقات غير المتكررة في العام الماضي، تنمو المجموعة على أساس سنوي بوتيرة مرضية، مع الحفاظ على ميزانية عامة قوية وإدارة حصيفة وحذرة لمخاطر الائتمان”.

يُعد بنك ABC من البنوك الدولية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمعة ومنتجات الخزانة وأسواق المال والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر.

وتنوه مجموعة بنك ABC إلى أن النسخة الكاملة من البيانات المالية والبيان الصحفي متوفرين على الموقع الإلكتروني لبورصة البحرين.