+A
A-

640 مليون دينار أرباح البنوك البحرينية بالنصف الأول

حققت البنوك التجارية البحرينية المدرجة نموا في ربحيتها في النصف الأول من العام الجاري، في الوقت الذي نمت فيه ربحية بعض البنوك برقم مزدوج.

وبلغت الأرباح المجمعة للبنوك التجارية في البحرين والمدرجة في بورصة البحرين نحو 241.2 مليون دينار (نحو 640 مليون دولار) في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري مقارنة بـ 222.5 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام السابق، أي بنمو قدره 8.4 %.

وساهمت نسب الفائدة الرسمية المرتفعة على الودائع والإقراض، في زيادة ربحية البنوك المحلية التي يعتبر الإقراض لأغراض التجارة وللأفراد أحد أهم روافد الدخل إليها، إلا أن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بدأ بخفض معدلات الفائدة لتقتفي البحرين أثره بسبب ارتباطها بالدولار، وهو ما قد ينعكس على ربحية البنوك في حال استمر هذا الخفض، إذ تم رفع الفائدة في السنوات الماضية نحو تسع مرات.

وتصدر البنك الأهلي المتحد قائمة الشركات الأعلى ربحية بين البنوك، حقق البنك أرباح صافية – بعد استثناء حصص الأقلية- بلغت 377.5 مليون دولار أمريكي، مرتفعة بنسبة 5.6 % مقارنة بالفترة النصفية المماثلة من العام 2018 والتي سجلت 357.4 مليون دولار، في حين حقق الربع الثاني من العام ربحا صافيا قدره 184.7 مليون دولار أمريكي مقابل 182.7 مليون دولار أمريكي للفترة الربعية نفسها من العام 2018، أي بنسبة نمو 1.1 %.

وجاء كل من بنك البحرين الوطني إلى جانب بنك البحرين والكويت في المرتبة الثانية من حيث الربحية بنحو 40  مليون دينار لكل منهما في النصف الأول من العام الجاري، وذلك بنسبة نمو بلغت نحو 8.7 % لدى بنك البحرين الوطني، ونحو 14.9 % لدى بنك البحرين والكويت.

كما حقق مصرف السلام – البحرين نمو في ربحيته بمقدار 29.9 % في النصف الأول من العام الجاري ليبلغ نحو 12.3 مليون دينار بالمقارنة مع 9.4 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام السابق.

أما شركة الإثمار القابضة، والتي تمتلك بنك الإثمار، فقد نمت ربحيتها بمقدار 72.5 % لتبلغ أرباح الشركة في النصف الأول نحو 8.3 مليون دولار مقارنة بـ 4.8 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام السابق.

وعلى العكس من ذلك، هبطت ربحية المصرف الخليجي التجاري بنحو 85 % وذلك من 1.39 مليون دينار لتبلغ نحو 199 ألف دينار في النصف الأول من العام الجاري.

كما تراجعت ربحية بنك البحرين الإسلامي، بصورة طفيفة وذلك بنسبة 5.6 % في النصف الأول من العام الجاري، لتبلغ 3.3 مليون دينار مقارنة بـ 3.5 مليون دينار.

وتأتي نتائج بنك البحرين الإسلامي في الوقت الذي أعلن عن تلقيه عرضا من قبل بنك البحرين الوطني للاستحواذ على أسهم البنك، إذ عاد “الوطني” لتقديم عرضه من جديد بعد أن أرجئه لنحو عام.

ومازالت الصفقة تخضع لعملية التقييم المالي والفني من قبل البنك، ويتوقع أن تشكل خطوة كبيرة لبنك البحرين الوطني للتوسع في أنشطته خصوصا في الصيرفة الإسلامية.